القاهرة ـ د.ب.أ:
سلطت وسائل الاعلام العالمية والأفريقية والمصرية، امس الاول، الضوء على عصام الحضري، حارس مرمى منتخب مصر لكرة القدم المخضرم /44/ عاما/، الذي سجل رقما قياسيا جديدا ببطولة كأس الأمم الأفريقية، ويقترب من تحطيم رقمين آخرين في ظل وجوده كحارس أساسي لمنتخب الفراعنة.
وشارك الحضري في مباراة مصر ومالي كبديل في الدقيقة 25 بعد إصابة أحمد الشناوي، الحارس الأساسي، بتمزق في العضلة الخلفية وإصابة شريف اكرامي الحارس البديل قبل المباراة، التي انتهت بالتعادل السلبي في مستهل مباريات المنتخبين بالمجموعة الرابعة في الدور الأول للبطولة.
وحطم الحضري رقم مواطنه حسام حسن، الذي شارك في الأمم الأفريقية عن عمر 39 سنة و5 شهور و24 يوما، ليصبح حارس فريق وادي دجلة المصري أكبر لاعب سنا شارك في البطولة القارية.
وفي حالة تتويج الفراعنة باللقب القاري الثامن في الجابون سينفرد الحضري بلقب الاعب الأكثر تتويجا بالبطولة مع المنتخب المصري، وفي القارة السمراء بوجه عام حيث سبق وأن شارك في التتويج بأربعة ألقاب قارية سابقة أعوام 1998، 2006، 2008، 2010 وهو ما لم ينجح أي لاعب آخر في تحقيقه.
وبعد أن حافظ الحضري على نظافة شباك الفراعنة أمام مالي أمس احتل الحضري المركز الثالث في قائمة الحراس المصريين الأكثر حفاظا على نظافة شباكهم في بطولة أمم إفريقيا، بعدما حال دون اهتزاز شباكه لمدة 337 دقيقة حتى الآن، ويسعى الحارس الملقب بـ (السد العالي) للانقضاض على المركز الثاني الذي يحمله الراحل ثابت البطل حارس الأهلي الأسبق، الذي حافظ على شباك الفراعنة نظيفة لمدة 436 دقيقة.
ويتصدر الحارس السابق نادر السيد قائمة الحراس المصريين الأكثر حفاظا على شباكهم في بطولة أمم أفريقيا حيث حافظ على شباك منتخب مصر نظيفة طوال 490 دقيقة.
وعقب مشاركة الحضري أمام مالي، أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على موقعه الإلكتروني الرسمي، بالسد العالي بعد دخوله تاريخ كأس الأمم الافريقية باعتباره أكبر اللاعبين سنا خوضا للمباريات.
ونشرت صفحة "فيفا" الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر ) صورة للحضري كتب عليها : " حدث تاريخي ! بعد بلوغه سن الـ44 يشارك عصام الحضري في البطولة الإفريقية كأكبر لاعب في تاريخ كأس الأمم ".
فيما خرجت وسائل الإعلام العربية والعالمية لتتحدث عن الانجاز التاريخي للحارس المصري واقترابه من حراسة عرين الفراعنة بشكل أساسي خلال المباريات المقبلة بعد إصابة الشناوي وإكرامي، وهو ما يمنحه الفرصة لكسر أرقام قياسية جديدة، وكتابة اسمه مرات أخرى في تاريخ الكرة الأفريقية والعالمية .
وسبق للحضري أن سجل هدفا دخل به قائمة حراس المرمى، الذين سجلوا أهدافا حول العالم، وكتب اسمه بحروف من ذهب وقتها، عندما سجل في مرمى فريق كايزر تشيفز الجنوب أفريقي في بطولة كأس السوبر الأفريقي عام 2002 .
ولعل من أبرز التقارير التي صدرت خلال الساعات الأخيرة عن الحضري هو التقرير الذي أعدته القناة الاخبارية الأولى في فرنسا (بي اف ام) والتي أبرزت دخول الحضري التاريخ باعتباره أكبر لاعب سنا يشارك في أمم أفريقيا، ليسجل أفضل حدث جذب الأنظار خلال مباراة مصر مع مالي التي لم تخل من الإثارة.
وقال موقع (فرانس 24) إن الحضري الذي بات أكبر لاعب سناً يخوض كأس الأمم الأفريقية كان بطل موقعة مصر ومالي، حيث بدأ الحارس المباراة على مقاعد البدلاء، قبل أن يدخل مكان أحمد الشناوي الذي أصيب في الدقيقة 25.
بينما تحدثت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن إنجاز الحضري، وقالت إن الحارس المصري هو حارس أسطوري بمعنى الكلمة، بعد أن سجل الظهور الدولي رقم 148 له، مشيرة إلى تحقيقه أربعة ألقاب في كأس الأمم مع المنتخب المصري.
أما صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فذكرت أن أبرز ما جاء في مباراة مصر ومالي هو الإنجاز الذي حققه عصام الحضري، الذي جاء من مقاعد البدلاء ليدخل تاريخ أمم أفريقيا، ويمنع هدفا مؤكداً لمصطفى ماريجا مهاجم مالي ويحافظ على نظافة شباك الفراعنة.