نيودلهي ـ د ب أ:
صام الموسيقارالهندي الحائز على جائزة الأوسكار ايه آر رحمن، أمس الجمعة، دعما لرياضة ركض الثيران المحظورة في ولاية تاميل نادو بجنوب الهند.
انضم رحمان، الذي فاز بالأوسكار عن فيلم " سلامدوج مليونير " من إخراج داني بويل، إلى نجوم ومخرجين سينمائيين تاميليين وغيرهم من المشاهير، لدعم مظاهرة بقيادة الطلاب احتجاجا على الحظر المفروض على الرياضة المعروفة باسم " جاليكاتو ".
تجمع الآلاف من الطلاب مع مهنيين والمتخصصين من مجموعة من الصناعات والحكومة، عند شاطئ مارينا في تشيناي عاصمة تاميل نادو، مطالبين بإلغاء الحظر.
ورياضة جاليكاتو جزء من الاحتفالات خلال موسم بونجال وهو مهرجان الحصاد في العام الجديد في تاميل الذي تم الاحتفال به الأسبوع الماضي.
ويتم إطلاق الثيران المزينة في الفعالية في حقول مفتوحة، ويتنافس الشباب على التعلق بأسنامها، ومصارعتها وإخضاعها بأيديهم العارية والإمساك بالأعلام المربوطة إلى قرونها.
ولطالما عارض نشطاء حقوق الحيوان هذا النشاط مشيرين إلى الإصابات التي تلحق بالثيران وكذلك الوفيات البشرية.
وحظرت المحكمة العليا الرياضة التي ترجع لعقود في عام 2014 بناء على التماس من نشطاء حقوق الحيوان بما في ذلك المنظمة الأميركية التي تطالب بالمساواة في حقوق الحيوانات (بيتا).
ويقول مؤيدو الرياضة إنها جزء من التقليد المحلي. ونشر رحمن على تويتر الخميس: " سأصوم غدا دعما لروح تاميل نادو ! "
وتصاعدت الاحتجاجات، وقال رئيس وزراء تاميل نادو، أوه بانيرسيلفام، في نيودلهي إنه سيتشاور مع الحكومة الاتحادية والمستشارين القضائيين. " وسوف نمرر مرسوما... وسيتم التوصل إلى حل قريبا ".