زيورخ ـ العمانية: ذكر تقرير اقتصادي أعدته مؤسسة /يو بي إس/ المالية العالمية التي تتخذ من مدينة /زيورخ/ مقرا لها اليوم، أن سوق النفط يبدو مصمما على استعادة توازنه خلال فترة أبكر من المتوقع، منذ ان خفضت الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للبترول /أوبك/ من إنتاجها النفطي.
وأضافت /يو بي إس/، أن سوق النفط من المرجح أن يستعيد توازنه خلال الربع الأول من العام الجاري، بعد أن كانت قد توقعت من قبل احتمال استعادة السوق توازنه في الربع الثاني من 2017.
وكانت الدول الأعضاء بمنظمة /أوبك/ قد اتفقت على تخفيض إنتاجها من النفط في نوفمبر العام الماضي، ما أدى إلى تراجع كبير في حجم إمدادات النفط العالمية.
ومن شأن خفض الإنتاج من قبل المنتجين الآخرين للنفط، من غير الأعضاء بمنظمة /أوبك/، تسريع وتيرة التوازن بين الإمدادات والطلب بسوق النفط، وهو ما جعل /يو بي إس/ تعدل من توقعاتها.
واعتبر التقرير أن تطبيق "تعديلات توقعات الطلب الرئيسية" التي نصت عليها وكالة الطاقة العالمية، سيدفع عملية استعادة التوازن المتوقعة قدما إلى الأمام من الربع الثاني إلى الربع الأول من عام 2017.
وتتوقع /يو بي إس/ ارتفاع أسعار النفط بنحو 5 إلى 10 دولارات للبرميل الواحد، في حال استعاد سوق النفط توازنه كما هو المتوقع.
يشار إلى أن /يو بي إس/ هي مؤسسة مالية عالمية رائدة توفر خدمات واستشارات مالية لعملاء القطاع الخاص والشركات والمؤسسات، ويوجد لديها حضور في جميع المراكز المالية الكبرى ومكاتب فرعية في أكثر من 50 دولة حول العالم.