تأجيل رحلات بين مسقط وصلالة وارتفاع منسوب البحر في رأس الحد

مسقط ـ عواصم ـ (الوطن):
استمر الانخفاض الملحوظ بدرجات الحرارة الناتج عن تأثر السلطنة وباقي الدول الخليجية بموجة من البرد مع حركة رياح نشطة وقد تم تسجيل أدنى درجة حرارة في البلاد بالجبل الأخضر درجة واحدة بين الساعة 4 -5 صباحا ما أدى إلى صقيع بالقمم الجبلية. وذكر شهود عيان رؤيتهم لتساقط ثلوج فوق جبال مسندم التي شهدت عاصفة شديدة البرودة.
وبلغت درجة الحرارة في مسقط 14 صباح أمس السبت وفي الليل كذلك، فيما يتوقع أن يستمر الطقس البارد لعدة أيام وقد يعود بعد اسبوع بحسب الأرصاد الجوية.
وتوقعت نشرة الأحوال الجوية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يسجل جبل شمس أدنى درجة للحرارة الصغرى اليوم بـ1 درجة مئوية فيما ستسجل أقصى درجة للحرارة العظمى 25 درجة مئوية في كل من صلالة ومحوت.
وسيكون الطقس صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع تدفق للسحب العالية على المحافظات الشمالية.
وتسببت الأحوال الجوية في تأجيل الرحلات بين مسقط وصلالة وخصب يوم أمس السبت حيث تأجلت سبع رحلات للطيران العماني بين مسقط وصلالة وأخرى بين مسقط وخصب بينما ألغى طيران السلام رحلاته بين مسقط وصلالة.
وكان الطيران العماني قد حدث أسطول طائراته في بعض القطاعات للتعامل مع الأحوال الجوية السيئة ومن بينها رحلة مسقط ـ الكويت ـ مسقط التي تم تشغيلها بطائرة بوينج 737 بدلا من امبراير اي 175 وفق ما قال اسامة الحرمي مدير الاتصالات والإعلام بالطيران العماني.
وشهدت ولاية صور ونيابتها وقراها فجر امس وأمس الأول نشاطاً في حركة الرياح الشديدة والتي ساهمت وسببت في ارتفاع وهيجان منسوب مياه البحر أدت إلى تعطل حركة السير في المناطق الساحلية كنيابة رأس الحد التي شهدت دخول المياه لعدد من المنازل المحاذية لبحر عمان وغمرت الشوارع والطرق بالمياه.
وقامت بلدية صور ممثلة بمكتب البلدية بنيابة رأس الحد بجهود كبيرة من الحد من دخول مياه البحر للمنازل من خلال شفط وردم حاجز الحماية عن البحر كما قام أصحاب القوارب في المنطقة بسحب قواربهم ورفعها بعيداً عن امتداد مياه البحار.
وتتعرض دول الخليج، لموجة باردة غير معتادة في مثل هذا الوقت من السنة حيث بدأت الموجة يوم الخميس الماضي وذلك جراء اندفاع كُتلة هوائية شديدة البرودة من منطقة شمال البحر الأسود ووسط آسيا.
وظهرت تأثيرات هذه الكُتلة الهوائية الباردة على شكل انخفاض واضح على درجات الحرارة قاربت الصفر المئوي في الأجزاء الداخلية من شمال ووسط المملكة العربية السعودية مع هبوط درجات الحرارة بشكل لافت في كل من الكويت وقطر والبحرين والإمارات.
وتترافق هذه الكُتلة الباردة مع هبوب رياح شمالية غربية نشطة مع هبّات قوية على منطقة الخليج العربي، ما يزيد من الشعور بالبرودة بشكل لافت، إضافة إلى اضطراب البحر وارتفاع الأمواج، وإثارة الغبار خاصة على الطرقات الخارجية والمناطق الصحراوية.
وتسبب دخول الكُتلة الهوائية الباردة إلى أجواء منطقة الخليج العربي، في نشوء كميات من السُحُب المتوسطة والمُنخفضة الارتفاع، مع فرصة لموجة سريعة من الأمطار.