الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 م - ٣ جمادي الأولى١٤٤٣ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنة تستضيف مؤتمرا دوليا حول تطوير قطاع النقل العام والمواصلات
السلطنة تستضيف مؤتمرا دوليا حول تطوير قطاع النقل العام والمواصلات

السلطنة تستضيف مؤتمرا دوليا حول تطوير قطاع النقل العام والمواصلات

مسقط ـ العمانية: بدأت اليوم أعمال ندوة واجتماع الاتحاد العالمي للمواصلات العامة في الشرق الأوسط وشمال أفریقیا الذي تستضيفه شركة النقل الوطنية العمانية “مواصلات” بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض وتستمر 5 ايام.
رعى افتتاح الندوة معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطیسي وزیر النقل والاتصالات الذي دشن الهوية الجديدة لمركبات “أجرة مواصلات” التي ستقوم شركة “مواصلات” بإدارة هذه المركبات في مطار مسقط الدولي والمجمعات التجارية وأجرة تحت الطلب.
وأعلن أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية “مواصلات” عن تدشين الشركة خط (محطة المعبيلة-المعبيلة الجنوبية) بمحافظة مسقط خلال مارس المقبل ليخدم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين بالمعبيلة.
وأوضح البلوشي في كلمة له أن الهوية الجديدة لمركبات “أجرة مواصلات” سوف تستخدم من مركبات الأجرة الحالية التي تم التعاقد عليها من أصحاب مركبات الأجرة الحالية وسيتم تدريبهم وتزويدهم بالتقنية المطلوبة وتوفير برامج تمكن كل شخص من طلب سيارة أجرة الى أي مكان يرغب فيه، مشيرا الى انه من المؤمل تشغيل “أجرة مواصلات” من جانب التقنية في بداية الربع الرابع من العام الجاري التي طرحت مناقصتها، ومن ناحية الهوية بالإمكان ان تكون متوفرة خلال النصف الأول من العام الجاري.
وأضاف ان الشركة ستبدأ بـ/400/ سيارة أجرة منها /120/ سيارة اجرة العاملة بالمطار حاليا وسيتم الإعلان للراغبين الانضمام الى “أجرة مواصلات” موضحًا ان هناك توجهًا خلال العام المقبل لطرح مركبات أجرة للمرأة بحيث تكون مخصصة للنساء فقط وقيادتها من قبل المرأة.
وقال ان الشركة تسعى الى تدشين 8 خطوط بمحافظة مسقط خلال العام الجاري يتم الكشف عنها بعد ترسية مناقصة الحافلات خلال المرحلة المقبلة.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية “مواصلات” أن الهدف من إقامة هذه الندوة جلب الخبرات العالمية لتقديم الحلول المناسبة لتحديات النقل العام وتطويره والتعرف على الفرص المتاحة في هذا القطاع بالسلطنة حيث يقام للمرة الأولى في السلطنة بمشاركة 20 دولة من مختلف دول العالم.
من جانبه قال المهندس خالد الحقیل رئيس مجلس إدارة الاتحاد العالمي للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا إن السلطنة جزء من الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، والندوة تتيح فرص تبادل الخبرات العالمية المتراكمة في صناعة الشبكات بأفضل الطرق وأقل التكاليف وأفضل التقنيات الحديثة، مؤكدًا ان الاتحاد يسعى الى تعزيز منظومة التحول الى النقل العام كمطلب للتقليل من التلوث البيئي وتوفير الوقت.
بعد ذلك بدأت أعمال الندوة عبر طرح عدد من أوراق العمل والجلسات الحوارية والدورات التدريبية حول نظام النقل العام في السلطنة والتحديات التي تواجه تطوير البنى الأساسية والخدمات في هذا القطاع.
وتطرقت الجلسة الأولى بعنوان “نظام النقل العام في سلطنة عمان” الى الانجازات والتحديات التي تواجه تطوير البنى الاساسية ومرافق خطة النقل العام الكاملة. أما الجلسة الثانية بعنوان “تعزيز عمليات وفعالية وسائل النقل العام” تستعرض الحلول المناسبة لتعزيز كفاءة قطاع النقل العام من خلال عرض ممارسات فعالة ومناقشة سبل الحد من التكاليف وتعزيز عمليات الخدمات في القطاع الى جانب استعراض تجارب بعض المدن وإنجازاتها وأساليب تحسین مفهوم وصورة النقل العام لدى المواطنين في السلطنة.
وسيتم بدءا من غد/الثلاثاء /وحتى الخميس المقبل تنظيم دورتین تدریبیتین تركزان على قطاع النقل العام بالحافلات وأحدث الابتكارات التقنية في القطاع إلى جانب الإطار المؤسسي والتنظيمي لمركبات الأجرة بحضور خبراء في مجاليّ النقل بالحافلات ومركبات الأجرة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap