كتب: يوسف الحبسي:
قالت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" في حسابها على "تويتر": إن خط أنابيب مسقط ـ صحار لنقل منتجات نفطية متعددة في الاتجاهين وربطها بمرفق تخزين رئيسي بمنطقة الجفنين التابعة لمحافظة مسقط سيتم تشغيله هذا العام.
يأتي ذلك على هامش الزيارة التي قام بها معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز، ومعالي سلطان بن سالم الحبسي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط، لمشروع خط أنابيب مسقط ـ صحار.
وينقسم مشروع خط أنابيب مسقط صحار لنقل المنتجات النفطية ومحطة الجفنين إلى أربعة أجزاء تشمل خط الأنابيب الممتد من مصفاة ميناء الفحل إلى محطة الجفنين وطوله 40 كيلومترًا وقطره 10 بوصات وخط الأنابيب الممتد من محطة الجفنين إلى مطار مسقط الدولي بطول 30 كيلومترًا وقطره 10 بوصات، وخط الأنابيب الممتد من صحار إلى الجفنين يبلغ طوله 220 كيلومترًا وقطره 18 بوصة ومحطة الجفنين لتعبئة الناقلات.
وسيضم المشروع أنظمة تحكم حديثة تستعمل أحدث تقنيات التحكم الاشرافي وجمع البيانات والكشف عن التسريبات وشبكات الاتصالات المرئية بالإضافة إلى تزويده بمنافذ تحميل مصممة لتحميل أكثر من 500 شاحنة وقود يومياً.
وتوقعت "أوربك اللوجستية" الانتهاء من انشاء المحطة في الربع الثاني من العام الجاري حيث ستساهم عند بدء تشغيلها في تزويد 50% من الوقود المستهلك في السلطنة، وعند بدء تشغيل محطة الجفنين ستعمل على خفض حركة ناقلات الوقود على طرق محافظة مسقط بنسبة 70% ومن المتوقع أن يقل عدد الشاحنات إلى 400 شاحنة شهرياً في عام 2020 وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز السلامة على الطرق في السلطنة وبالتالي انخفاض عدد الحوادث وزيادة نسبة الأمان إضافة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الجو في محافظة مسقط بسبب نقل الأطنان من المنتجات النفطية وتعزيز كفاءة توفير وقود الطائرات والكفاءة اللوجستية.