واشنطن وكالات :
تخطط شركة "سبيس إكس" لإطلاق رحلة إلى الفضاء على متنها شخصين لتطوف بهما حول القمر العام المقبل، حسبما أعلنت الشركة الخاصة. ولم تذكر الشركة تفاصيل حول الشخصين اللذين سيكونان أول سائحين بالفضاء، إلا أنها أشارت إلى أنهما سددا "وديعة كبيرة" وسيخضعان لاختبارات الصحة واللياقة لتحديد ما إذا كان بإمكانهما القيام بالرحلة. وقالت الشركة: "مثل رواد أبولو من قبلهم، سيسافر هذان الشخصان إلى الفضاء حاملان معهما آمال وأحلام البشرية جمعاء بدافع روح الاستكشاف الإنسانية". وكان آخر رجال وصلوا إلى القمر ضمن المهمة أبولو 17 عام 1972. ولا تعتزم سبيس إكس الهبوط على سطح القمر ولكن ستقوم فقط بالدوران حوله في تلك الرحلة مستخدمة سفينة فضاء يجري تصنيعها لحساب رواد فضاء إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وصاروخا لم يختبر طيرانه بعد..
وقال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيسن إكسبلوريشن تكنولوجيز إن الشركة تعتزم إرسال سائحين اثنين في رحلة حول القمر في العام القادم
وقال ماسك للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن من المستهدف مؤقتا أن يكون إرسال أول سائحين في رحلة ممولة بأموال خاصة إلى ما بعد مدار المحطة الفضائية الدولية في عام 2018 . وأحجم ماسك عن الكشف عن هوية السائحين أو عن المبلغ الذي سيدفعانه للطيران في الرحلة التي تستمر أسبوعا لكنه قال "ليس بينهما أحد من هوليوود." وأضاف أيضا أن السائحين يعرفان بعضهما بعضا. وأضاف قائلا "نتوقع تنظيم أكثر من رحلة من هذا النوع. "هذا سيكون مثيرا للغاية." وأوضح ماسك كذلك أنه إذا قررت ناسا أنها ترغب في أن تكون الأولى في مثل هذه الرحلات للطيران حول القمر فإن الأولوية ستكون لوكالة الفضاء الأمريكية. وتجري ناسا بطلب من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دراسة لتقييم مخاطر السلامة والتكاليف والمزايا المحتملة للسماح لرواد فضاء بالطيران في أول اختبار للطيران لصاروخ نقل ثقيل لمنظومة الإطلاق الفضائي وكبسولة الفضاء أوريون. ومن المقرر في الوقت الحالي أن تكون الرحلة غير مأهولة وأن تطلق في أواخر عام 2018. وقال ماسك إن الرحلة الممولة من القطاع الخاص إلى القمر ستجرى بعد أن تبدأ شركته التي تعرف باسم سبيس إكس ومقرها بولاية كاليفورنيا إرسال طاقم إلى المحطة الفضائية الدولية لحساب وكالة ناسا. وتأمل ناسا أن تبدأ هذه الرحلات لنقل أفراد الطاقم في أواخر 2018 . ومن المقرر أن يبدأ اختبار الطيران للصاروخ فالكون الثقيل من إنتاج سبيس إكس- الذي يأمل ماسك في استخدامه في الرحلة السياحية- في وقت لاحق هذا العام.
وكانت الولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين قد اقترحت جميعها إطلاق رحلات مأهولة إلى القمر خلال العقود القادمة، وتخطط إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لإطلاق رحلة مأهولة حول القمر كخطوة أولية نحو الانطلاق إلى المريخ.. وستنطلق الرحلة سبيس إكس على متن المركبة الفضائية دراجون التابعة للشركة، التي طورتها لناسا لنقل طواقم إلى المحطة الفضائية الدولية ضمن تحرك وكالة الفضاء الأمريكية نحو تشجيع رحلات خاصة للفضاء بعد إنهاء خدمة أسطولها من المركبات الفضائية. ومن المقرر أن تختبر سبيس اكس نسخة معدلة من المركبة الفضائية، التي سبق وأن استخدمت في نقل البضائع إلى محطة الفضاء الدولية، في وقت لاحق من العام الجاري. وستكون الرحلة التجريبية غير مأهولة، ولكن من المقرر إطلاق رحلة مأهولة في عام 2018 .