تغطية ـ خالد بن محمد الجلنداني:
كشفت اللجنة الرئيسية المشرفة على مشروع مراكز الناشئين ظهر امس عن خطة اعداد مراكز اعداد الناشئين لموسم 2016 /2018 جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد بقاعة الاجتماعات بوزارة الشؤون الرياضية بحضور فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية رئيس اللجنة الرئيسية المشرفة على مشروع مراكز الناشئين واعضاء اللجنة المشرفة.
وفي بداية المؤتمر رحب فهد الرئيسي بالحضور وقال ان وزارة الشؤون الرياضية تعمل كفريق واحد على الاهتمام بالنشء والاهتمام بزيادة قاعدة الممارسة الرياضية من خلال مراكز إعداد الناشئين وذلك بتعاون وانسجام بين مختلف الاتحادات الرياضية والمدارس التي ينتسب إليها اللاعبون تنفيذا للأوامر السامية للاهتمام بالشباب العماني وتمكينه حتى يكون قادرا على المساهمة في دفع عجلة مسيرة الرياضة العمانية.
وتتضافر جهود اللجنة الرئيسية المشرفة على مشروع مراكز إعداد الناشئين في تفعيل الخطة الرامية إلى تأهيل مراكز إعداد الناشئين لمراكز نوعية قادرة على أن تكون رافدا أساسيا لأكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية من جهة وتطعيم المنتخبات الوطنية والأندية الرياضية برياضيين مجيدين قادرين على رفع الراية الوطنية في المحافل الرياضية الدولية .

توسيع عدد الرياضيين

واضاف فهد الرئيسي تعتبر العناية بالناشئين وتوسيع عدد الرياضيين في المراحل السنية شرطا أساسيا من شروط بناء منظومة رياضية متكاملة على قاعدة صلبة عليه فإن برنامج "مراكز إعداد الناشئين" يعدٌّ أحد البرامج الاستراتيجية الرائدة التي تقيمها الوزارة من واقع اختصاصاتها ذات العلاقة بنشر وتوسيع الممارسة الرياضية في مختلف الرياضات وتوفير المقومات المثلى لبناء منتخبات وطنية قادرة على تمثيل السلطنة ورفع علمها عاليا في الاستحقاقات الرياضية الدولية المهمة بما يعكس العناية التي يوليها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم – حفظه الله ورعاه – بأبنائه وبناته من الشباب الرياضيين.
وقال الرئيسي ان برنامج مراكز إعداد الناشئين يحظى بالمتابعة والدعم المباشر من معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية وتوجيهه في تسخير الامكانيات والعناية الكاملة بلاعبي المراكز والمشرفين وكذلك التنسيق مع الاتحادات الرياضية وجميع الشركاء في هذا المشروع الحيوي.
واستكمل ان البرنامج يهدف أساسا إلى توسيع الممارسة الرياضية في سن مبكرة في مختلف الرياضات لإيجاد قاعدة من الرياضيين الناشئين لرفد الأندية والمنتخبات باللاعبين الواعدين والاستكشاف المبكر للرياضيين ذوي الاستعدادات والقدرات العالية باعتماد المعايير العلمية المعتمدة. وتسخير كافة الإمكانات المتاحة لإعداد الرياضيين المقبولين بالمراكز من خلال توفير مقومات التدريب العصري وما يرافق ذلك من الإحاطة باللاعب على مختلف المستويات الفنية والرياضية والاجتماعية والطبية.
تعاون وتنسيق
وتابع فهد الرئيسي: كما تعلمون تنفّذ الوزارة برنامج " مراكز إعداد الناشئين " في كنف التعاون والتنسيق مع الاتحادات الرياضية، في مختلف المجمعات الرياضية المنتشرة في أرجاء السلطنة ويبلغ عدد المسجلين بهذه المراكز لعام 2016 في حدود 1250 رياضيا موزعين على 31 مركزا في (6) رياضات وهي ألعاب القوى والسباحة وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة والهوكي، ويشرف على تدريبهم 60 مدربا ومدربا مساعدا في مختلف الاختصاصات وحرصا من الوزارة على التطوير المستمر لبرنامج مراكز إعداد الناشئين والارتقاء بمستوى مخرجاته لتكون النواة الأساسية للرياضيين الذين يمكنهم الالتحاق ببرامج أكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية فور فتح أبوابها وانطلاق مرحلتها التشغيلية فقد قامت الوزارة بتقييم علمي دقيق لعمل المراكز، تُوج بوضع خطة عملية تمتد على مدار خمس سنوات لتأهيل المراكز وتطوير نظام عملها بما يحقق الأهداف المنشودة .

لجنة الخبراء
وقال فهد الرئيسي لقد صدر قرار وزاري بتشكيل لجنة من الخبراء والمتخصصين ضمت في عضويتها ممثلين عن الوزارة والاتحادات الرياضية وعن جامعة السلطان قابوس وعن وزارة التربية، أوكلت إليها مهام تنفيذ الخطة المعتمدة للنهوض بمستوى المراكز وتقوم هذه الخطة التطويرية على عدد من المحاور الأساسية ومنها ما يهم تفعيل العلاقة مع الاتحادات الرياضية، وما يتعلق بمناهج التدريب، حيث تم وضعها من قبل كوكبة متميزة من الفنيين من مآرب متنوعة من مدربي المنتخبات الوطنية الأولى ومدربي المراكز وخبراء بالاتحادات الرياضية المعنية وذلك في توافق تام مع المعايير المعمول بها بالاتحادات الدولية. كما شملت الخطة أهدافا متصلة بتوسيع أعداد الرياضيين ليبلغ في نهاية الخطة وفى عام 2018 - بحول الله - ما يفوق 3000 رياضي وذلك من خلال الزيادة في أعداد المسجلين والتوسع في الرياضات المستهدفة وبتمديد الزمن التدريبي للاعبين وكذلك رفع مستوى المسابقات الرياضية كل ذلك سينعكس بالإيجاب على المراكز ويجعلها مراكز نوعية قادرة بأن تكون بمثابة النواة الحقيقة لأكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية من ناحية، وبأن تمثل رافعة مهمة من روافع المنظومة الرياضية ككل.
واضاف قائلا: إن الخطة التطويرية المعتمدة للنهوض بمستوى مراكز إعداد الناشئين لم تغفل تأهيل المدربين وتعزيز المتابعة الإدارية والفنية ذلك أن العنصر البشري المؤهل والمتحمس يعتبر من أهم الأعمدة التي يقوم عليها نجاح أي مشروع إنساني. حيث ستنطلق المرحلة الثانية من الموسم الرياضي 2016/2017م والتي حدد لها الفترة من فبراير وحتى الثلث الاول من مايو 2017م بحوالي 55 وحدة تدريبية بالإضافة إلى ورش تدريبية عامة وتخصصية واقامة منافسات ولقاءات ودية ورسمية .
دعم كامل
واكد فهد الرئيسي ان اللجنة المشرفة على مشروع مراكز وبفضل الجهود المشتركة بين كل من وزارة الشؤون الرياضية المشرفة على مشروع مراكز إعداد الناشئين وبالتنسيق والتعاون مع الاتحادات الرياضية وبدعم كامل من أولياء الأمور ومعلمي التربية الرياضية بالمدارس تحت إشراف مدربين متخصصين وأكفاء في الرياضات المستهدفة انتهت من إعداد دفعة مجيدة من اللاعبين الذين أصبحوا مؤهلين لتمثيل السلطنة في مختلف المحافل الإقليمية والدولية وكان المشروع قد بدأ بجني ثمار هذا التعاون من خلال مساهمة الاتحادات الرياضية في تجهيز اللاعبين للمنافسات الدولية حيث شهد موسم 2015/2016م مشاركة ثلاثة مراكز في بطولة الاشبال للهوكي وهي مركز مسقط وشمال الباطنة وظفار مع تزويد بعض الأندية ببعض اللاعبين وحصل مركز صحار على المركز الأول ومركز مسقط بالمركز الثالث.
كما شارك عدد من اللاعبين في بدوري كرة السلة للناشئين موسم 2016/2017م مع بعض الأندية (نادي صحار 15 لاعبا ) و (نادي اهلي سداب 10 لاعبين) و (نادي نزوى 13 لاعبا) بالإضافة إلى المشاركة في بطولة الاشبال للهوكي والتي انطلقت بتاريخ 2 مارس 2017م بأربعة مراكز وهي مركز محافظة مسقط شمال الباطنة محافظة ظفار ومحافظة البريمي، كما تم تزويد بعض الأندية باللاعبين الذين لم تتسع لهم القوائم المحددة بالاتحاد.
وشارك في منافسات العاب القوى بعض اللاعبين في ملتقى العاب القوى وحققوا نتائج مميزة كما شاركوا في منافسات درع الوزارة لألعاب القوى بتايخ 24 و25 فبراير باسم نادي البشائر المركز الاول في فئة الناشئين.
الالتحاق بالمنتخبات
واستكمل الرئيسي حديثه قائلا: تم خلال الموسم الماضي التحاق لاعبي المراكز بالمنتخبات الوطنية التحاق بعض اللاعبين بالمنتخب الوطني لكرة السلة للناشئين خلال عامي 2015 و2016م وتحقيقهم للمركز الثالث في البطولة الخليجية للناشئين في بطولتين متتاليتين.
كما التحق 8 لاعبين بمنتخب الناشئين للمشاركة في المهرجان الخليجي الاول 2015م بدولة قطر وحقق المركز الثاني، والتحق 5 من اللاعبين بمنتخب الناشئين للمشاركة في المهرجان الخليجي الثاني 2015م بمملكة البحرين وحقق المركز الثاني.
واضافة الى التحاق 8 لاعبين بمنتخب الناشئين للكرة الطائرة للمشاركة في الاستحقاقات الدولية القادمة ومنها المهرجان الخليجي الثالث الذي من المتوقع تنظيمه في شهر أغسطس 2017م بمسقط.
واختتم الرئيسي حديثه بالتحاق ثلاثة لاعبين وهم محمد السليماني ومحمود الريامي ومجاهد التوبي بالمنتخب الوطني للناشئين لاختراق الضاحية للمشاركة في البطولة الـ 16 لاختراق الضاحية للناشئين والتي اقيمت بدولة الامارات العربية المتحدة بتاريخ 17 فبراير 2017م.

تطوير المراكز
وتتضمن الخطة الخمسية للمراكز 2014/2018م خلال عام 2017م تشكيل منتخبات لثلاث لعبات مستهدفة وهي العاب القوى، كرة اليد، الكرة الطائرة وتوفير دعم افضل لإقامة تجمعات ومعسكرات داخلية وخارجية والمشاركة بهم في بعض الاستحقاقات التي تتناسب مع فئتهم العمرية.
وكانت اللجنة الرئيسية قد كلفت اللجان الفنية لمراكز إعداد الناشئين بمجموعة من المهام على رأسها إنجاز البرامج الفنية لمراكز إعداد الناشئين لمدة خمس سنوات وفقا للنموذج المقدم شاملة الجوانب الفنية والتكتيكية والبدنية والنفسية وتقديم مقترح عملي للرفع من عدد الوحدات التدريبية السنوية وفقا لما تضمنته الخطة الخمسية المعتمدة من قبل الوزارة، وأيضا تقديم مقترح عملي للمنافسات الرياضية لرياضي المراكز (سنة أولى وسنة ثانية) تأخذ بعين الاعتبار عدد المراكز وتوزيعها على المحافظات وخصوصيات اللعبة والمراحل السنية وترافق ذلك مع عقد اللجنة الرئيسية للمشروع حلقات عمل مع أعضاء اللجنة الفنية لكرة الطائرة والسباحة وكرة السلة وكرة اليد مواكبة لسير العمل باللجان.

مخرجات مراكز

كانت اللجنة المشرفة على مشروع مراكز إعداد الناشئين قد دشنت خلال الفترة الماضية شراكة فاعلة تهدف إلى ربط مخرجات مراكز إعداد الناشئين بمشروع أكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية من خلال اعتماد خطة استراتيجية لجميع مراحل إعداد الناشئين حتى يتم تأسيسهم وفق أسس علمية أكثر دقة، وتكمن أهمية عملية تطبيق الاختبارات والمقاييس البدنية والتي تمت تجربتها على لاعبي فريق الكرة الطائرة التابع لمركز إعداد الناشئين بمجمع السلطان قابوس الرياضي وذلك باستخدام الأجهزة العلمية بأكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية حيث شهدت تلك العملية تطبيق خمسة اختبارات للوقوف على مدى قدرات واستعدادات اللاعبين الجدد بالمراكز للالتحاق بالمشروع.
وكانت تلك الاختبارات قد انطلقت بصالات مجمع السلطان قابوس الرياضي حيث تم تطبيق الاختبارات والمقاييس البدنية على لاعبي فريق الكرة الطائرة التابع لمركز إعداد الناشئين بمجمع السلطان قابوس الرياضي وذلك باستخدام الأجهزة العلمية بأكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية وشهدت تلك العملية تطبيق خمسة اختبارات للوقوف على مدى قدرات واستعدادات اللاعبين الجدد بالمراكز للالتحاق بالمشروع.
ويأتي هذا التقييم في إطار التعاون بين دائرة شؤون المنتخبات والقائمين على أكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضي حيث تمثل هذه العملية الانطلاق الفعلي لعملية التقييم والمتابعة العلمية لرياضيي مراكز إعداد الناشئين واستكشاف المواهب الرياضية منها وفقا لمنهجية علمية تعتمد البروتوكولات الدولية للقياسات الأنتروبومترية والاختبارات البدنية والفيزيولوجية باستخدام تجهيزات علمية حديثة تستجيب إلى المعايير الدولية في مجال علوم الرياضة .
وتم من خلال العملية رصد النتائج وتحليلها والعمل على وضع مسطرة مبدئية لقياس المواصفات الجسمية والبدنية للاعب العماني الناشئ على ان يتم تطبيق تلك الاختبارات على جميع لاعبي المراكز بجميع محافظات السلطنة وتهدف هذه العملية إلى التركيز على التقييم والمتابعة العلمية للقدرات البدنية والوظيفية لرياضيي المركز وتحديد الخصوصيات الأنتروبومترية والوظيفية والبدنية لرياضيي المراكز .

اللجنة المشرفة
وتتكون اللجنة المشرفة على مشروع مراكز اعداد الناشئين برئاسة فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي والدكتور خالد الحساني مستشار الوزير للتخطيط الرياضي وهشام بن جمعة السناني مساعد مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي واحمد بن درويش البلوشي ممثل وزارة التربية والتعليم ومحمد بن احمد العامري مساعد مدير عام الأنشطة الرياضية وشهاب الدين الريامي ممثل جامعة السلطان قابوس والدكتور نبيل قمادة خبير رياضة المستوى العالي بأكاديمية السلطان قابوس الرياضي للقدرات الرياضية وسالم بن سعيد المفضلي مدير دائرة شؤون المنتخبات .
وتطلع اللجنة على عمل اللجان الفنية المعاونة والأطر والبرامج الفنية الخاصة بكل رياضة على حدة وآليات التنسيق مع الاتحادات الرياضية المشرفة على الرياضات المستهدفة في هذه المرحلة وهي كرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة، السباحة، الهوكي وألعاب القوى .