الإثنين 5 ديسمبر 2022 م - ١١ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنة السادسة عربيا في مؤشر التنمية البشرية لعام 2016
السلطنة السادسة عربيا في مؤشر التنمية البشرية لعام 2016

السلطنة السادسة عربيا في مؤشر التنمية البشرية لعام 2016

نيويورك (الولايات المتحدة) ـ العمانية: حصلت السلطنة على المركز السادس عربيا في تقرير التنمية البشرية لعام 2016 الذي اصدره برنامج الامم المتحدة الانمائي لعام 2016 الليلة الماضية ونشره على موقعه الالكتروني.
وجاءت السلطنة في المركز 52 عالميا في المؤشر الذي ضم 188 دولة وحصلت على 796 نقطة وصنفت ضمن فئة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة .
وتصدرت النرويج المؤشر تليها استراليا ثم سويسرا ثم ألمانيا ثم الدنمارك ثم سنغافورة.

وقال التقرير ان ربع القرن الأخير شهد تقدما كبيرا في التنمية البشرية ولكن بقي كثيرون محرومين من هذا التقدم، ولم يدركوا
مكاسبه بسبب حواجز بنيوية، فكثيرا ما تسقط من الحسبان والقياس.

وذكر ان الدول العربية وهي من المناطق النامية في العالم تسجل أعلى معدل بحث عن العمل بين الشباب وأدنى نسبة التحاق في المدارس بين الأطفال في سن التعليم الابتدائي مؤكدا انها باتت الحاجة ملحة إلى زيادة التركيز على المعرضين للإقصاء وعلى الإجراءات اللازمة لتذليل العقبات التي تحول دون تحقيق التنمية البشرية المستدامة للجميع.
وقال التقرير الذي أطلق تحت عنوان “التنمية البشرية للجميع” انه مع أن متوسط التنمية البشرية سجل تحسنا في جميع المناطق في الفترة بين عامي 1990 و2015 حيث لا يزال شخص من كل ثلاثة في العالم يعيش على مستوى التنمية البشرية المنخفضة قياسا بدليل التنمية البشرية.
واكدت هيلين كلارك مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن العالم قد خطا خطوات مهمة في سبيل الحد من الفقر المدقع وتحسين فرص الوصول إلى التعليم والصحة وتوسيع الإمكانات للنساء والفتيات ولكن هذه المكاسب ليست نهاية الطريق بل هي مقدمة للتصدي للتحدي الأصعب والمتمثل في التأكد من وصول منافع هذا التقدم العالمي إلى الجميع في كافة بقاع الأرض.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap