- المشروع هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط ويختص بصيانة الأساطيل الحربية الخاصة

- تحليل عروض الشراكة الاستراتيجية لإقامة المنصات والمشاريع البحرية

كتب ـ مصطفى المعمري:
تتوقع شركة عمان للحوض الجاف خلال شهر أبريل القادم اتمام تسجيل شركة الدقم للحوض البحري ضمن اتفاقية الشراكة المبرمة مع شركة بابكوك العالمية البريطانية تتعلق بصيانة الأساطيل الحربية الخاصة بها داخل الحوض الجاف حيث يعتبر المشروع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط الذي يقدم هذا النوع من الخدمات وذلك حسبما أفاد في تصريح لـ"الوطن الاقتصادي" د. أحمد بن محمد العبري نائب الرئيس التنفيذي بشركة عمان للحوض الجاف.
وأضاف العبري أن الإعلان عن المشروع وصل لمراحل متقدمة والمتبقي فقط تسجيل الشركة في وزارة التجارة والصناعة وإجراءات التخليص في هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وأوضح العبري أن شركة عمان للحوض الجاف ستمتلك 51% من المشروع فيما تمتلك المجموعة البريطانية ٤٩بالمائة، مؤكدا على أن المشروع يمثل إضافة مهمة لشركة عمان للحوض الجاف لما يوفره من ميزات وخصائص ستعزز من مكانة الحوض الجاف والمنطقة الاقتصادية بالدقم على خريطة المناطق الاقتصادية العالمية هذا بجانب رفع مستوى وكفاءة جودة العمل من خلال استخدام تقنيات عالية للتعامل مع أنظمة السفن الحربية حساسة والتي تحتاج لمعدات وأنظمة متقدمة وهذا ما ستعمل على توفيره الشركة خلال الفترة القادمة.
وفيما يتعلق بالتطورات المتعلقة بتعزيز الاعمال التجارية والاتجاه لتمكين الشركة من المنافسة على مشاريع ذات مردودات تجارية عالية فأشار قائلا: ان الشركة تقوم بتحليل عروض من شركات أبدت اهتمامها في تكوين شراكة استراتيجية طويلة الأمد للاسناد الفني تمكن الحوض الجاف من إقامة مشاريع المنصات والمشاريع البحرية الأكثر تعقيدا وإيرادا.
ونوه العبري في ختام تصريحه الى ان مثل هذه المشاريع ستوفر العديد من فرص العمل في الشركة والتي وصلت نسبتها 26 بالمائة مشيرا الى أن الشركة تولي رعاية واهتماما خاصا ببرامج التدريب والتشغيل عبر مجموعة من البرامج التي تستهدف رفع الكفاءات.
وأوضح العبري ان عدد السفن التي قامت الشركة بصيانتها منذ انشائها وحتى نهاية العام الماضي 2017 وصل إلى ٤٤٠ سفينة وهو رقم جديد يضاف لإنجازات الشركة التي حققتها خلال الفترة الماضية موضحا ان الحوض استقبل خلال العام الماضي 84 سفينة بين مشاريع تحويلية ومشاريع صيانة عامة ومشاريع صناعية غير بحرية.
وقال الدكتور أحمد العبري نائب الرئيس التنفيذي للعمليات إن الحوض الجاف استطاع أن يحقق رقما قياسيا جديدا بالتعامل مع ١٤ مشروعا في نفس الوقت يتنوع بين السفن الصغيرة والكبيرة وكذلك صيانة السفن تتراوح مدتها ما بين القصيرة وطويلة الأمد مضيفا بأن الحوض يسعى الى تواصل أعمال الصيانة بنفس الوتيرة طوال العام.
وكانت الشركة أوضحت أن فريق التسويق يتوقع تحقيق أداء أعلى نسبيا خلال العام الجاري 2017 مقارنة مع العام الماضي 2016 بسبب التحسن الطفيف للسوق العالمية وازدياد الطلبات لأعمال الصيانة والإصلاح التي تتطلب إدخالها للحوض الجاف.
وأشارت شركة عمان للحوض الجاف أنه في الأشهر القادمة سوف تقوم الشركة باستقبال سفن قادمة من اليونان وسنغافورة تتضمن أعمالا بتحويل السفن من استخدام لآخر كالسفينة أولمبيك ترست حيث تعد سادس سفينة من الشركة اليونانية سبرينغفيلد للملاحة البحرية يتم تحويلها في الحوض وتستغرق مدة تحويل السفينة في الحوض الجاف بالدقم ثلاثة أشهر بمشاركة 500 عامل واستخدام ٢٢٠٠ طن حديد، وسوف يستقبل الحوض أيضا سفنا أخرى محلية تابعة لشركات مملوكة لدى الحكومة وتأتي هذه الخطوة بهدف الاستفادة من هذا المشروع الوطني المهم والذي يعتبر بمثابة إنجاز مهم للسلطنة نظرا لمردوده الاقتصادي الحيوي.