مسقط ـ الوطن:
تم تسجيل مؤخرا اول حالة توائم في مركز توليد الحيوانات البرية العمانية التابع لشؤون البلاط السلطاني بعد مضي 27 عاما منذ بدء برنامج توليد الوعل العربي في الأسر بهدف الحفاظ عليه من عملية الانقراض كون أن جبال السلطنة هي المرتع الوحيد الطبيعي لهذا الحيوان الجبلي في العالم.
وقال الدكتور خالد بن جمعة الراسبي خبير الحياة الفطرية والمشرف على مركز توليد الحيوانات البرية العمانية أن برنامج تربية الوعل العربي بدأ في عام 1979م، بجلب ثلاث وعول (ذكر وانثيين) وخلال 27 عاما تم توليد أكثر من 198 وعل كانت الغالبية فيها من الذكور.
واشار الراسبي إلى وجود 85 رأس وعل حاليا، منها حوالي 22 أنثى مخصصة للتوليد لهذا العام، موضحا أن موسم التوليد بدأ خلال الأيام الماضية بأربع حالات ولادة منها التوأم بعد ان اعتمد المركز برنامج التزاوج يبدأ في نهاية أكتوبر بالرغم من ان الوعل العربي يتناسل على مدار العام.
غير أن أحد وليدي الوعل نفق بعد أن تعسر عليه النهوض من على الأرض وقد حاول الفريق الطبي اسعافه ولكن دون جدوى.
وقال الدكتور خالد الراسبي أن مركز توليد الحيوانات البرية العمانية اعتمد خلال هذا العام وضع الاناث الجاهزة للولادة في حظائر مؤقتة تم تركيبها من قبل العاملين في المركز للملاحظة الدقيقة وخلالها يقوم فريق العمل بحلب الأم وارضاع الصغير لضمان جودة الحليب. مشيرا إلى أن أم التوأم وتم اطلاق اسم "رباب" عليها لتميزها في هذه الحالة, تمتلك حليبا ذا جودة عالية.