رام الله المحتلة ـ الوطن ـ وكالات:
كلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الخميس رسميا بالاتفاق مع حماس رئيس الوزراء رامي الحمد الله رئاسة حكومة التوافق الوطني والتي يؤجل إعلان تشكيلتها خلاف حول منصب وزير الخارجية، وفق مسؤولين فلسطينيين.
وقال مسؤول فلسطيني لوكالة الصحافة الفرنسية أمس الخميس إن "الحكومة جاهزة ولكن هناك مشكلة وحيدة فقط وهي أن حركتي فتح وحماس ترفضان وجود رياض المالكي وزيرا للخارجية ،فيما يصر الرئيس عباس على ذلك".
وأضاف إذا "حلت هذه المشكلة اليوم واقتنع الرئيس عباس بعدم وجود المالكي، سيتم الإعلان عن الحكومة في الساعات المقبلة". وسلم الرئيس عباس الحمد الله رئيس وزراء السلطة الفلسطينية رسالة كلفه فيها بتشكيل حكومة توافق وطني ستتولى أيضا إدارة قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس وفقا لصور بثها التليفزيون الفلسطيني الرسمي. من جهة ثانية، أعلن مسؤول فلسطيني طالبا عدم كشف اسمه أن الحمد الله دعي أمس الخميس رسميا إلى واشنطن واعتبر ذلك بادرة "اعتراف" من قبل الإدارة الأميركية بحكومة التوافق الوطني. وقال المسؤول "وجهت الإدارة الأميركية اليوم (أمس )دعوة رسمية لرئيس حكومة التوافق الوطني الفلسطيني رامي الحمد الله لزيارة واشنطن ولقاء الإدارة الأميركية والاجتماع مع الكونجرس الأميركي" موضحا أن الزيارة ستتم في يونيو.ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية التي تسيطر عليها حركة فتح وحماس في الـ23من إبريل اتفاقا جديدا لوضع حد للانقسام السياسي بين الضفة الغربية وغزة منذ 2007. ونصت هذه الوثيقة على أن يتم في الـ28 من مايو على أبعد تقدير، تشكيل حكومة توافق وطني تضم شخصيات مستقلة دون تفويض سياسي مكلفة تنظيم انتخابات خلال ستة أشهر. وقال مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد إن "الولايات المتحدة أبلغتنا بشكل رسمي أنها رفعت الفيتو عن التوحيد وأنها ستراقب عمل الحكومة وتشكيلها ولا تقاطع السلطة الفلسطينية". وأعلن الرئيس الفلسطيني مساء أمس الأول الأربعاء أن الحكومة ستعلن "في الأيام المقبلة" دون تحديد موعد. وتتعثر المفاوضات حول منصب وزير الخارجية إذ يرغب عباس أن يبقى رياض المالكي في هذا المنصب الذي يشغله منذ 2007 في حين تريد حماس إسناد الحقيبة إلى زياد أبو عمرو نائب رئيس الوزراء وأصله من غزة.