تتخذ السلطنة اجراءات احترازية واستباقية لتفادي الهجمات الألكترونية التي ضربت مئات الدول حول العالم يوم أمس تحت اسم (الفدية) والتي تمنع المستخدم من الدخول إلى بياناته وملفاته على جهاز الحاسوب وتتحكم بشكل كلي في الجهاز المخترق وتطلب من المستخدم دفع فدية غالبا ما تكون بالعملة الرقمية (بيتكوين) مقابل فك التشفير عن الملفات والأجهزة المصابة.
وقالت البوابة الرسمية للخدمات الحكومية الألكترونية في صفحتها على موقع تويتر إنه بالإشارة إلى ما تشهده الساحة المعلوماتية من موجة اختراقات بفيروسات الفدية الخبيثة ransomware والتي استهدفت بعض المؤسسات في السلطنة سابقا فإن فريقا يعمل مع المختصين منذ الساعات الأولى في بعض المواقع المصابة حيث يتم تحليل الاصابات والأضرار.
كما يقوم الفريق بإتخاذ خطوات استباقية لتجنيب باقي المؤسسات من الإصابة بفيروسات الفدية الخبيثة.
وأضافت إنه تم في وقت سابق نشر وارسال تنبيهات أمنية حول برامج الفدية الخبيثة والاجراءات الواجب اتخاذها مع مواصلة المتابعة والعمل الاحترازي .
وقالت هناك جهود وطنية مكثفة من الساعات الأولى في اتخاذ خطوات استباقية لتجنب باقي المؤسسات من الإصابة بها ولاتزال الفرق تعمل كل في موقعه.
ونوهت لوجود خدمة الاستجابة للحوادث الأمنية السيبرانية على مدار الساعة من خلال: [email protected] والخط الساخن: 24166828
كما قالت إنه يجب التأكد من تحديث نظام التشغيل والتأكد من وجود التحديث التالي : https://technet.microsoft.com/en-us/library/security/ms17-010.aspx …
وفي ظل هذه الهجمات الألكترونية قالت وزارة الصحة عبر موقع تويتر إنها ستقوم باتخاذ العديد من التدابير الاحترازية.
وأكدت وزارة الصحة أنه ليس هناك أي ضرر على المواطنين والمرضى من الإجراء الاحترازي الذي اتخذته إذ أن أنظمتها الألكترونية بالمؤسسات الصحية تعمل بكفاءة.
وأوصى مدير عام تقنية المعلومات بوزارة الصحة بوقف الإنترنت بالمؤسسات الصحية حتى تتم عملية التحديث للأجهزة ومضادات الفيروسات
كما أوصى عدد من الجهات بالسلطنة باتباع عدد من الارشادات منها تجنب استخدام الفلاش درايف وعدم تنصيب أي برامج مجانية أو مدفوعة خلال الفترة القادمة وعدم فتح أي بريد إلكتروني مجهول المصدر وعدم الضغط على أية وصلات غير معروفة وكذلك عدم الاستجابة لأي طلب فدية او مقابل خاص بالبرنامج مع تحديث نظام التشغيل ومكافح الفيروسات.