باريس ـ أ.ف.ب: نددت عدة دول بالاعتداء في قاعة حفلات في مدينة مانشستر البريطانية مساء الاثنين والذي أوقع 22 قتيلا على الاقل بينهم عدة مراهقين في نهاية حفل موسيقي احيته المغنية الاميركية اريانا غراندي.
في ما يلي بعض ردود الفعل:

- الولايات المتحدة-دان الرئيس الاميركي دونالد ترامب في مدينة بيت لحم الفلسطينية، الاعتداء واصفا مرتكبيه بمجموعة من "الفاشلين الاشرار".
وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "يقتل الكثير من الشبان الابرياء الذين يعيشون حياتهم ويستمتعون بها على ايدي مجموعة من الفاشلين الاشرار في الحياة. لن اقوم بتسميتهم بالوحوش لان هذا المصطلح سيعجبهم".

- فرنسا-أعرب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن "صدمته" و"حزنه الشديد" معلنا انه سيجري محادثات مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.
وقالت الرئاسة الفرنسية ان "الرئيس ايمانويل ماكرون يعرب عن صدمته وحزنه الشديد للاعتداء الدامي الذي استهدف حفلا موسيقيا امس"، بينما ندد رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب ب"العمل الارهابي الجبان" الذي استهدف "خصوصا وتحديدا" شبانا صغار.

- المانيا-عبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء عن "حزنها" و"صدمتها" ازاء الاعتداء الذي اوقع 22 قتيلا خلال حفل موسيقي في مانشستر (شمال غرب بريطانيا) ليل الاثنين.
واضافت ميركل في بيان "المانيا تقف الى جانب" البريطانيين، مضيفة "هذا الاعتداء الارهابي المفترض سيزيد من تصميمنا على العمل مع اصدقائنا البريطانيين ضد الذين يرتكبون مثل هذه الافعال غير الانسانية".

- روسيا-أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الاستعداد "لتعزيز مكافحة الارهاب" مع بريطانيا بعد الاعتداء "غير الانساني".
وقال الكرملين في بيان ان بوتين "تقدم بتعازيه الحارة" الى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي و"ندد بشدة بالاعتداء غير الانساني"، وشدد على "استعداده لتعزيز مكافحة الارهاب مع شركائه البريطانيين على الصعيد الثنائي وايضا في اطار الجهود الدولية".

- اسرائيل-دان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاعتداء قائلا في بيان "الحكومة الإسرائيلية تدين بشدة الهجوم الإرهابي المروع الذي ارتكب الليلة الماضية في مانشستر. أقدم التعازي إلى عائلات القتلى وأمنيات الشفاء العاجل للجرحى".
واضاف "الإرهاب يشكل تهديدا عالميا ويجب على الدول المتنورة أن تعمل معا من أجل دحره في كل مكان".

- السلطة الفلسطينية-دان الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال استقباله نظيره الاميركي دونالد ترامب في مدينة بيت لحم الفلسطينية، الاعتداء في مانشستر.
وقال عباس "اسمحوا لي أن أدين العمل الإرهابي البشع في مدينة مانشستر البريطانية، والذي راح ضحيته العشرات من القتلى والجرحى. أتقدم بالتعازي الحارة الى رئيسة وزراء بريطانيا وأسر الضحايا والشعب البريطاني".

- الاردن-دان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء الاعتداء في مانشستر واصفا اياه ب"العمل الاجرامي الجبان"، حسبما افاد بيان للديوان الملكي.
واعرب الملك عبد الله في برقية بعث بها الى رئيسة وزراء بريطانيا عن "استنكاره الشديد لهذا العمل الإجرامي الجبان"، مؤكداً " وقوف الأردن وتضامنه مع المملكة المتحدة في هذه الظروف الصعبة، والتزامه في دعم الجهود الدولية للحرب على الإرهاب".
وقال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام محمد المومني وهو ايضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاردنية ان "هذا التفجير الإرهابي غير الإنساني والجبان يمثّل الوجه الحقيقي للإرهاب والتطرف الذي تنفذه أيد حاقدة على الإنسانية".

- العراق-دانت وزارة الخارجية العراقية "الاعتداء الارهابي" داخل قاعة "مانشستر ارينا" في شمال غرب إنكلترا.
ونقل بيان عن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال، ان "وزارة الخارجية تدين الاعتداء الارهابي في مدينة مانشستر وتؤكد وقوف العراق وتضامنه مع المملكة المتحدة بوجه كافة المنظمات والعصابات الارهابية التي تستهدف أمنها وسلامة مواطنيها".

- الصين-قدم الرئيس الصيني شي جينبينغ تعازيه للملكة اليزابيث الثانية معبرا عن "حزنه الشديد لسقوط ضحايا".

- النمسا-وصف المستشار النمساوي كريستيان كيرن اعتداء مانشستر بانه "مروع ومثير للصدمة".
من جهته عبر وزير الخارجية سيباستيان كورتز في تغريدة عن تضامنه مع الضحايا وعائلاتهم واصدقائهم.

- اليونان-قال رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس "نعبر عن تضامننا مع الشعب البريطاني ودعمنا لعائلات الضحايا. نحن نقف الى جانبكم".

- اسبانيا-ندد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي بهجوم مانشستر، قائلا "اقدم تعازي لعائلات الضحايا واتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

- هولندا-ندد رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي بالهجوم قائلا "انباء رهيبة من مانشستر حيث انتهت امسية رائعة بمأساة. افكارنا مع الضحايا".

- الدنمارك-كتب رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن "خسارة رهيبة لارواح بريئة في مانشستر. افكارنا وتعاطفنا مع الشعب البريطاني".

- البرتغال-كتب رئيس الوزراء البرتغالي انتونيو كوستا في تغريدة بالانكليزية "نعبر عن تضامننا وتعاطفنا مع الشعب البريطاني، الضحايا والعائلات في مانشستر".

- كندا-كتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في تغريدة "الكنديون اصيبوا بصدمة من جراء الانباء عن الهجوم المروع في مانشستر".

- استراليا-أعلن رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول ان الهجوم "شنيع ومروع لانه يبدو انه كان يستهدف الشبان بشكل خاص".
وأضاف "هذا هجوم على ابرياء. بالتاكيد لا يوجد جريمة افظع من قتل مراهقين. هذا اعتداء مباشر ووحشي على شبان في كل مكان، وعلى الحرية في كل مكان".

- دقيقة صمت في مهرجان كان-يقف المشاركون في مهرجان كان السينمائي دقيقة صمت الثلاثاء عند الساعة 13,00 ت غ تضامنا مع ضحايا اعتداء مانشستر.
وقال تييري فريمو مدير المهرجان "اود ان اعبر عن تضامننا مع مدينة مانشستر، يجب ان نثبت ان الحياة تستمر". وعند الساعة 15,00 (بالتوقيت المحلي) سنقف دقيقة صمت".
وتم من جانب آخر الغاء عرض للالعاب النارية مساء الثلاثاء احتفالا بالنسخة السبعين للمهرجان، كما اضاف.