مسقط ـ الوطن:

أعلنت شركة بي بي عُمان إتمام عملية حفر ناجحة للبئر الخمسين بمشروع حقل خزان والذي يعد آخر بئر مُستهدف لإنتاج أول دفعة غاز بنهاية العام 2017 وبذلك تم تحقيق أحد أهم الإنجازات للمرحلة الأولى.
وتأتي أهمية إنجاز هذه الآبار الخمسين الأولى في أنها جزء من الآبار التي ستُسهم في إنتاج 1.0 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً والتي سيتم تسليمها إلى وزارة النفط والغاز. كما يُتوقع أن يصل إنتاج الغاز إلى 1.5 مليار قدم مكعب مع بدء إنتاج الغاز في المرحلة الثانية للمشروع في عام 2020. كما سيتم حفر أكثر من 300 بئر على مدى عمر المشروع.
ويتسم حقل خزان بالمكامن الضيقة للغاز ولذلك فإن عمليات استكشاف، واستخراج هذا الغاز تواجه العديد من التحديات، إذ تقع مكامن الغاز بأعماق قد تصل إلى 5 كيلومترات تحت الأرض بين طبقات الصخور الصلبة كما يتطلب الوصول لهذه المكامن تقنيات ومعدات متخصصة، وحفر الآبار الرأسية والأفقية، بالإضافة إلى استخدام تقنيات محاكاة لتحرير الغاز لضمان الدقة والفعالية.
وقامت شركة بي. بي. بتطبيق أحدث تقنيات المسح الجيولوجي، والتصديع الهيدروليكي، وخبرتها في تصميم الآبار، وقد عهد بكثير من العقود لشركات محلية، فبلغت نسبة ما تم إنفاقه في مجال عقود الحفر في المشروع للمقاولين المحليين 85%، و65% في مجال عقود خدمات الآبار.
كما قامت الشركة بتطبيق التقنيات التي ساهمت في زيادة فعالية عمليات الحفر بشكل ملحوظ، إذ تراجع متوسط الوقت المستغرق لحفر بئر عمودي بنسبة 27% مما كانت عليه في السنوات الأولى للمشروع، وقد تم مؤخراً إكمال حفر بئر واحد في زمن قياسي مدته 60 يوماً.
وقال باول فورمان نائب رئيس شركة بي. بي. عُمان للآبار " إنه إنجاز مهم لكافة العاملين في مشروع خزان، لأنه مثال واضح لما يمكن تحقيقه من خلال دراسة الآبار ومعرفة المكامن والتعاون بين خبراء شركة بي. بي. ومقاوليها، وشركائها في المشروع. كذلك لا بد من الإشادة بالمقاولين العمانيين الذين كان لهم دور أساسي في تحقيق هذا النجاح من خلال توفير المنتجات والخدمات من إدارة منصات الحفر وتوفير المعدات اللازمة وفق المعايير العالمية ".