أ ف ب : أعلنت السلطات السريلانكية امس الأول مصرع 122 شخصا على الاقل في فيضانات نجمت يوم الجمعة عن أمطار موسمية غزيرة أدت إلى سيول وحوادث انزلاق في التربة وأوضح مركز إدارة الكوارث إن عدد القتلى ارتفع إلى 122 ولا يزال 97 اخرون مفقودين.
وقامت السلطات بإجلاء 230 الف شخص من منازلهم في جنوب وغرب البلاد التي تضررت بالامطار الموسمية.وقام الجيش بعمليات بحث في المناطق التي شهدت انهيارات أرضية وأرسل خمس طائرات لعمليات الانقاذ وخمسا اخرى لنقل مواد الإغاثة العاجلة إلى القرويين العالقين في مناطقهم ولا يمكن الوصول اليهم من طريق البر.وأكد وزير الداخلية السريلانكي فاجيرا ابيواردينا أن الأمطار الأكثر غزارة انتهت لكن هناك خطر حدوث فيضانات. ودعا السكان الى مغادرة الاراضي المنخفضة واللجوء الى المرتفعات الاقل تأثرا ، وقال ابيواردينا للصحفيين في كولومبو "ما زال لا يمكن الوصول الى عدد كبير من المناطق". واضاف "هناك بعض القطاعات التي لا يمكن الوصول اليها حتى بالمروحيات والسفن".
واضاف ان الحكومة القت من الجو عشرة آلاف سترة انقاذ للاشخاص العالقين واعدت 104 مآوى في مبان عامة للذين يتم اجلاؤهم.
ووصلت سفينة هندية الى كولومبو لتقديم المساعدة لسريلانكا. وهي تقل طاقما طبيا للانقاذ وزوارق مطاطية وادوية. ويفترض ان تصل سفينة ثانية اليوم الاثنين.وقالت ادارة الارصاد الجوية انها تتوقع تراجعا في غزارة الامطار.وهذه الامطار الموسمية التي كانت متوقعة مساء الخميس، انهت موجة جفاف كانت تهدد القطاع الزراعي وكذلك انتاج الطاقة في البلاد.