تايبه ـ رويترز : اجتاح إعصار قوي تايوان امس الأحد مما أسفر عن إصابة أكثر من 80 شخصا وأجبر سلطات العاصمة على إغلاق الخدمات الحيوية وأدى لانقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف من المنازل. وقالت الحكومة إن السبل تقطعت بأربعين شخصا في المناطق الجنوبية من الجزيرة بسبب السيول. وقال المكتب المركزي للطقس إن "الإعصار نيسات" وهو إعصار متوسط القوة وصل إلى اليابسة السبت. وقال المكتب إن سرعة رياح الإعصار بلغت 119 كيلومترا في الساعة. وأصيب العديد من رجال الإنقاذ بسبب حطام متساقط، ويعاني اثنان منهم من إصابات خطيرة وفي العاصمة تايبه، ألغت السلطات جميع الأشغال والصفوف الدراسية المقررة مساء السبت وطوال امس الأحد.
واضافت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الإعصار نيسات وصل إلى إقليم فوجيان لكنه ضعف بعدما تحرك باتجاه الشمال الغربي بسرعة تتراوح بين 15 و20 كيلو مترا في الساعة. وأضافت شينخوا أن السلطات أجلت نحو 27 ألفا من السكان بعيدا عن مزارع سمكية في فوجيان تحسبا لآثار العاصفة. وكان الإعصار نيسات اجتاح تايوان امس الأحد مما أسفر عن إصابة أكثر من 80 شخصا وأجبر سلطات العاصمة على إغلاق الخدمات الحيوية وأدى لانقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف من المنازل. وقالت الحكومة إن السبل تقطعت بأربعين شخصا في المناطق الجنوبية من الجزيرة بسبب السيول. وقال المكتب المركزي للطقس إن "الإعصار نيسات" وهو إعصار متوسط القوة وصل إلى اليابسة أمس السبت ومن المتوقع أن يجتاح الجزيرة على مدى يومين وخاصة الجنوب. وقال المكتب إن سرعة رياح الإعصار بلغت 119 كيلومترا في الساعة.
وقالت الحكومة في بيانات إن أكثر من 80 من رجال الإنقاذ أصيبوا بالإضافة إلى ثلاثة آخرين ونقلوا إلى المستشفى. وأصيب العديد من رجال الإنقاذ بسبب حطام متساقط، ويعاني اثنان منهم من إصابات خطيرة وفي العاصمة تايبه، ألغت السلطات جميع الأعمال والصفوف الدراسية المقررة مساء السبت وطوال امس الأحد. وقالت شركة إيفا إيروايز الناقل الدولي التايواني إنها ألغت 42 رحلة مما سيؤثر على قرابة عشرة آلاف مسافر. كما ألغت المدن والمقاطعات في أنحاء الجزيرة الأشغال والصفوف الدراسية يوم الأحد. وانقطعت الكهرباء عن قرابة نصف مليون منزل. وقالت الحكومة صباح امس إن الكهرباء عادت إلى 360 ألف منزل. وقالت إدارة الأرصاد الجوية الصينية إن من المتوقع أن تضرب عاصفة أخرى تايوان وفوجيان بحلول صباح اليوم الاثنين.