مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر القادم أمس 50.80 دولار.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا قدره دولار أميركي واحد و43 سنتا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 49.37 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر المقبل 47.63 دولار للبرميل مرتفعا بمقدار دولار أميركي وعشرة سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الجاري.
وعلى صعيد متصل تراجعت أسعار الخام أمس بفعل زيادة الإنتاج الأميركي، وإن كان انخفاض مخزونات الخام الأميركية 13% منذ مارس يشير إلى تقلص تخمة المعروض في السوق بشكل تدريجي.
وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 52.64 دولار للبرميل، بانخفاض ثمانية سنتات أو ما يوازي 0.2% عن الإغلاق السابق.
وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 48.47 دولار للبرميل، ليتراجع أربعة سنتات أو ما يعادل 0.1% عن سعر إغلاقه السابق.
وجاء هذا بعد قفزة وصلت إلى 3% في الأسعار يوم الجمعة الماضي.
وقال متعاملون إن السوق تأثرت سلبا جراء ارتفاع الإنتاج الأميركي الذي تجاوز 9.5 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى له منذ يوليو 2015.
لكن ثمة مؤشرات علي أن الإنتاج الأميركي قد يتباطأ قريبا بعد أن خفضت شركات الطاقة عدد منصات الحفر لثاني أسبوع خلال ثلاثة أسابيع وفقا لما قالته شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة يوم الجمعة المنصرم. وقالت بيكر هيوز إن الشركات قلصت عدد منصات الحفر النفطية بواقع خمس حفارات في الأسبوع المنتهي في 18 أغسطس ليصل العدد الإجمالي إلى 763 منصة.
وانخفضت المخزونات الأميركية نحو 13% من الذروة المسجلة في مارس آذار لتصل إلى 466.5 مليون برميل يوميا.
وقال تجار إن توقف حقل الشرارة النفطي الليبي قد يقلص التدفقات في الأمد القصير.