الثلاثاء 27 يوليو 2021 م - ١٧ ذي الحجة ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الرياضة / ليفربول يتفوق على هوفنهايم ويعود إلى نادي الكبار في دوري أبطال أوروبا
ليفربول يتفوق على هوفنهايم ويعود إلى نادي الكبار في دوري أبطال أوروبا

ليفربول يتفوق على هوفنهايم ويعود إلى نادي الكبار في دوري أبطال أوروبا

ليفربول ـ ا.ف.ب:
عاد ليفربول الانكليزي المتوج خمس مرات آخرها عام 2005 فوزا إلى نادي الكبار في دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم بفوزه الساحق على ضيفه هوفنهايم الالماني 4-2 في اياب الدور الفاصل وسجل لليفربول الالماني ايمري تشان (10 و21) والمصري محمد صلاح (18) والبرازيلي فيرمينيو (63)، ولهوفهنايم مارك اوث (29) وساندرو فاغنر (79). وكان ليفربول فاز ذهابا على ارض منافسه 2-1. ويعود الفريق الانكليزي الى دور المجموعات للمرة الاولى منذ موسم 2014-2015، والثانية منذ 2010. وتأهل ايضا الى دور المجموعات كل من سسكا موسكو الروسي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي وابويل نيقوسيا القبرصي وقره باخ الاذربيجاني. وكانت فرق سلتيك الاسكتلندي ونابولي الايطالي واشبيلية الاسباني واولمبياكوس اليوناني وماريبور السلوفيني حجزت بطاقاتها إلى دور المجموعات وانضمت الفرق العشرة المتأهلة من الدور الفاصل إلى 22 فريقا التي تأهلت مباشرة الى دور المجموعات نتيجة ترتيبها في دوريات بلادها. وتنتقل الفرق العشرة الخاسرة في الدور الفاصل إلى الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ”.
– خامس فريق انكليزي في دور المجموعات –
وبات ليفربول خامس فريق انكليزي في دور المجموعات من البطولة الاوروبية بعد تشلسي وتوتنهام ومانشستر سيتي اصحاب المراكز الثلاثة الاولى في الدوري الممتاز الموسم الماضي، ومانشستر يونايتد بطل مسابقة “يوروبا ليغ”. وجاء تأهل ليفربول برغم استمرار غياب صانع العابه البرازيلي فيليبي كوتينيو عن صفوفه هذا الموسم على الصعيدين المحلي والاوروبي بسبب اصابة في ظهره، لكنه لا يزال محط اهتمام برشلونة الاسباني الذي قدم له عرضا ثالثا وصل إلى نحو 125 مليون يورو. ويسعى برشلونة إلى تعويض انتقال المهاجم البرازيلي الاخر نيمار الى باريس سان جرمان في صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو.
– ضغط مبكر لليفربول -جاء الشوط الاول حافلا بالسرعة والاثارة خاصة من اصحاب الارض الذين ضغطوا مبكرا وسجلوا ثلاثة اهداف واهدروا فرصا عدة اخرى للتسجيل، في حين سجل هوفنهايم هدفا بعد ان تدارك مدربه جوليان ناغلسمان انهيار فريقه وأجرى تبديلا في الدقيقة 24.
كان التهديد الانكليزي مبكرا بكرة رأسية للمصري محمد صلاح فوق العارضة في الدقيقة الثالثة، ثم من انفراد للسنغالي ساديو مانيه بالحارس اوليفر باومان لكن الاخير انقذ كرته ببراعة بعد ثوان قليلة. لكن هوفنهايم كاد يفتتح التسجيل في الدقيقة السابعة اثر انطلاقة سريعة وكرة من الجهة اليمنى مررها بافل كاديرابيك من الجهة اليمنى الى سيرجي غنابري امام المرمى فأطاح بها خارج الخشبات. وانطلق ليفربول بهجمة مرتدة سريعة وصلت على اثرها الكرة الى مانيه فراوغ وحضرها بكعب القدم الى ايمري تشان في الجهة اليسرى للمنطقة سددها الاخير في الزاوية اليمنى لمرمى باومان (10).
وعزز محمد صلاح موقف ليفربول في الدقيقة 18 حين تابع كرة مرتدة من القائم الايسر لمرمى باومان اثر تسديدة للهولندي جورجينيو فينالدوم بعد تمريرة من فيرمينيو من الجهة اليسرى.
واصل صاحب الارض هجماته واضاف هدفا ثالثا فعد ثلاث دقائق اثر كرة متقنة من البرازيلي فيرمينيو من الجهة اليسرى اكملها تشان في المرمى. حاول مدرب هوفنهايم اعادة التوازن الى تشكيلته بعد الاهداف الثلاثة فاجرى تبديلا في الدقيقة 24 باشراك مارك اوث بدلا من هافارد نوردفيت. وكان اوث عند حسن ظن مدربه بتقليصه الفارق بعد اربع دقائق فقط اثر كرة قوية من الجهة اليمنى للمنطقة استقرت في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه.
بدأ ليفربول الشوط الثاني بايقاع مماثل للاول وحصل على فرصة ثمينة لتسجيل هدف رابع بعد عشر دقائق حين وصلت كرة الى فينالدوم امام المرمى مباشرة لكنه ارسلها عاليا.
لكن الهدف لم يتأخر كثيرا اذ استغل جورد هندرسون خطأ دفاعيا من كيفن فوغت فخطف منه وانطلق بها ثم مررها الى فيرمينيو الذي وضعها في المرمى (63).
واستقبلت شباك ليفربول هدفا ثانيا حين ارتقى ساندرو فاغنر لكرة من الجهة اليسرى وتابعها برأسه في مرمى مينيوليه قبل 11 دقيقة من النهاية.
– فوز كاسح لسبورتينغ
-وتأهل ايضا سبورتينغ لشبونة البرتغالي باكتساحه مضيفه ستيوا بوخارست الروماني بخمسة اهداف لسيدو دومبيا (13) وماركوس خافيير اكونيا (60) وجيلسون مارتينيز (64) وباس دوست (75) ورودريغو باتاغليا (88) مقابل هدف لجونيور مورايس (20).
وكان الفريقان تعادلا ذهابا صفر-صفر. وحسم سسكا موسكو الروسي تأهله الى دور المجموعات بعد ان جدد فوزه على ضيفه يونغ بويز السويسري بهدفين لجورجي سشينيكوف (45) والان دزاغويف (65)، بعد ان كان فاز ذهابا خارج ملعبه 1-صفر. ولحق ابويل نيقوسيا القبرصي بركب الفرق المتأهلة بتعادله مع مضيفه سلافيا براغ سلبا، بعد ان كان فاز على ارضه ذهابا 2-صفر، وقره باخ الاذربيجاني برغم خسارته امام مضيفه كوبنهاغن الدنماركي بهدف لسانتاندر (45) وبافلوفيتش (66) مقابل هدف لندولفو (63. وجاء تأهل قره باخ لانه سجل هدفا خارج ارضه، اذ كان فاز ذهابا 1-صفر.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap