الأحد 17 أكتوبر 2021 م - ١٠ ربيع الأول ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / منوعات / الإعصار “ماريا” يشتد إلى عاصفة من الفئة الخامسة
الإعصار “ماريا” يشتد إلى عاصفة من الفئة الخامسة

الإعصار “ماريا” يشتد إلى عاصفة من الفئة الخامسة

واشنطن ـ د.ب.أ:
اشتدت قوة الاعصار ماريا ليصبح من الفئة الخامسة مما ينذر “بكارثة محتملة” عند وصوله إلى جزر الكاريبي التي لا تزال تعاني من آثار الاعصار ايرما ما أجبر الناس على اخلاء منازلهم وسط رياح عاتية وأمطار غزيرة. ووصل الاعصار الذي بلغ الدرجة القصوى اليابسة الى جزيرة الدومينيكان الكاريبية حوالي الساعة 1,15 ت غ مع رياح عنيفة بقوة 257 كلم بالساعة، بحسب مركز مراقبة الاعاصير الاميركي. وقال المركز ان عاصفة “خطيرة” تندفع بقوة وأمواجا عاتية وفيضانات وسيول تهدد جزر ليوارد التي تشمل المارتينيك وبورتوريكو والجزر العذراء البريطانية. وكان المركز قد نبه في وقت سابق إلى وجوب “تسريع وإتمام الاستعدادات لحماية الأرواح والممتلكات” فيما كانت عين العاصفة تقترب من الدومينيكان.
من جانب اخر انهار سقف مقر إقامة رئيس وزراء الدومينيكان مع وصول الإعصار “ماريا” إلى اليابسة في الجزيرة الكاريبية. وقال رئيس الوزراء روزفلت سكيريت على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “لقد تم انقاذي”.
وذكر سكيريت في وقت سابق: “لقد انهار سقف منزلي .. أنا تحت رحمة الإعصار بشكل كامل .. الفيضان يغمر المنزل. واعلنت حالة الانذار ايضا في جزر سان كيتس ونيفيس وجزيرة مونتسيرات البريطانية وكوليبرا وفييكويس. وفي المارتينيك التي هي ايضا فرنسية، قالت “شركة كهرباء فرنسا” ان التيار انقطع عن 16 ألف منزل رغم تخفيض درجة الاعصار في الجزيرة الى عاصفة استوائية. وانهمر المطر بغزارة على سانت لوسيا التي اعلن فيها الانذار من عاصفة استوائية وفيضانات وسيول فيما أكدت تقارير انقطاع الكهرباء عن أجزاء من الجزيرة. وفي الدومينيكان قال رئيس الوزراء روزفلت سكيرت ان سكان الجزيرة الصغيرة خسروا كل ما يملكون بعد مرور الاعصار في ساعة مبكرة امس.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap