كتب ـ يوسف الحبسي:
تجاوز مجموع المؤمن عليهم حاجز الـ220 ألف بنهاية سبتمبر المنصرم بحسب إحصائيات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وبلغ عدد المنشآت النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية 16929 منشأة حتى نهاية الشهر.
وقالت الهيئة: إن عدد المؤمن عليهم النشطين العاملين في القطاع الخاص (داخل السلطنة) (220783) مؤمنا عليهم بنهاية شهر سبتمبر، فيما بلغ إجمالي حالات التسجيل خلال العام الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر 46277.
وتركز أغلبية المؤمن عليهم النشطين في الفئة العمرية (26 ـ 30) سنة حتى نهاية الشهر الماضي وبما نسبته (23,2%) من إجمالي المؤمن عليهم النشطين، وبلغ متوسط أجر الاشتراك لإجمالي المؤمن عليهم النشطين بلغ (676) ريالاً عمانياً.
فيما بلغت حالات انتهاء الخدمة والتي تشمل إنهاء الخدمة والاستقالة والانتقال إلى صاحب عمل آخر وانتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز وانتهاء الخدمة لأسباب أخرى خلال عام 2017 حتى نهاية شهر سبتمبر عدد (42600) حالة انتهاء خدمة.
وبلغ عدد المؤمن عليهم النشطين في نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (1813)مؤمناً عليهم حتى نهاية سبتمبر، بينما بلغ عدد المؤمن عليهم النشطين في نظام التأمين على العمانيين العاملين بالخارج ومن في حكمهم (33) مؤمناً عليهم حتى نهاية الشهر الماضي.
وبلغ عدد المؤمن عليهم النشطين في نظام التأمين على العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم (10187) مؤمناً عليهم حتى نهاية شهر سبتمبر.
ووصل عدد حالات المعاشات التراكمية المصروفة حتى نهاية شهر سبتمبر (14910) حالة، شكلت حالات الصرف لمعاشات الشيخوخة ما نسبته (41,5%) من إجمالي حالات المعاشات المصروفة حتى نهاية شهر سبتمبر، تلتها حالات الصرف لمعاشات الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني وبما نسبته (32,3%) من الإجمالي، تليهم حالات الصرف لمعاشات العجز الناتجة عن سبب غير مهني وشكلت ما نسبته (19.3%)، في حين شكلت حالات الصرف لمعاشات العجز المهني ومعاشات الوفاة المهنية ما نسبته (2,9%) و(4%) على التوالي من إجمالي حالات الصرف للمعاشات حتى نهاية شهر سبتمبر.
بلغ عدد الحالات التي صرفت لها منافع تأمينية بسبب إصابات العمل خلال العام الجاري حتى نهاية شهر سبتمبر383 حالة حيث شكلت حالات الحوادث المرورية منها ما نسبته 6ر31%.