مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
تخطى الخام العماني مع نهاية تداولات الأسبوع حاجز الـ55 دولاراً للبرميل، حيث بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر ديسمبر القادم أمس 36ر55 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعاً قدره81 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الخميس الذي بلغ 55ر54 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أكتوبر الجاري بلغ 39ر50 دولار للبرميل مرتفعًا بمقدار 76ر2 دولار مقارنة بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.
فيما سادت حالة من الحذر أسواق النفط أمس الجمعة مع مراقبة المتعاملين لعاصفة مدارية تتجه صوب خليج المكسيك، وفي ظل بقاء الأسواق الصينية مغلقة في إجازة عامة تستمر أسبوعاً.
غير أن احتمالات تمديد تخفيضات إنتاج النفط التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون خارجها بقيادة روسيا ساهمت في دعم الأسعار.
وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 16 سنتاً عن التسوية السابقة ليصل إلى 50.63 دولار للبرميل.
وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت12سنتاً إلى 56.88 دولار للبرميل.
وكان النشاط محدوداً بسبب إجازة "الأسبوع الذهبي" في الصين، ومراقبة المتعاملين للعاصفة المدارية نيت، التي دفعت إلى إغلاق مصاف ووقف إنتاج على خليج المكسيك بعد أسابيع فقط من تعرض المنطقة لعدد من الأعاصير.
والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو أمس الأول الخميس لمناقشة سياسة النفط وبعض الموضوعات الأخرى.
ولم تقطع السعودية، أكبر منتج في أوبك، تعهدا قويا بتمديد الاتفاق بين أوبك وروسيا ومنتجين آخرين على خفض الإمدادات، لكنها قالت إنها "مرنة" تجاه اقتراحات بتمديد الاتفاق حتى نهاية 2018.
ودخل اتفاق خفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حيز التنفيذ في يناير الماضي، ومن المقرر أن ينتهي سريانه في نهاية مارس 2018.
وفي ظل احتمال تمديد التخفيضات، يرفع المحللون توقعاتهم لأسعار الخام.
وقالت بي.إم.آي للأبحاث "نزداد تفاؤلا في توقعاتنا لبرنت، حيث عدلنا بالرفع تقديراتنا للمتوسط السنوي في 2018 إلى 57 دولارا للبرميل، وتوقعاتنا للأجل الأطول إلى 73 دولارا للبرميل بحلول 2022، من 55 دولارا للبرميل و70 دولارا للبرميل في السابق".
بينما قال الكرملين أمس الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يقترح تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي، لكنه قال إنه يقر بأن ذلك أمر محتمل.
ولم يذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس الجمعة ما إذا كان بوتين والملك سلمان ناقشا الاتفاق خلال اجتماعهما.