ضمن مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية

مسقط ـ (الوطن):
ينطلق الأسبوع القادم برنامج المسح الوطني الشامل لقطاع النقل في مختلف محافظات السلطنة، ويأتي هذا البرنامج بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وشرطة عمان السلطانية.
يأتي ذلك في إطار الإعداد للاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية التي تعمل عليها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط. ويعتبر برنامج المسح الوطني الشامل لقطاع النقل الأول من نوعه في السلطنة والذي من خلاله سيتم قياس حركة النقل العام والخاص لجمع البيانات المتعلقة بحركة المرور، كما يعد المسح إحدى وسائل التعرف والتنبؤ بحركة النقل في المستقبل، إلى جانب كونه أداة مهمة من أدوات التخطيط والتي ستساهم في القرارات الاستراتيجية لبناء النموذج الوطني للنقل.
ويشمل البرنامج مجموعة من المسوحات الميدانية لحركة النقل في جميع محافظات السلطنة والتي ستتم تغطيتها من خلال إجراء مقابلات واستبيان مع قائدي المركبات للتعرف على اتجاهات حركة المرور، وآخر للسكان في المنازل، إلى جانب استبيان خاص بالمسافرين في النقاط الحدودية المتمثلة في المطارات والموانئ والحدودية، إضافة إلى الاستبيان المتعلق بمستخدمي وسائل النقل العام.
وأفاد فريق إدارة المشروع أن عمل برنامج المسح الشامل سيبدأ الأسبوع القادم في جميع محافظات السلطنة، كما أكد الفريق على ضرورة تعاون المواطنين والمقيمين والمشاركة الفاعلة في المسوحات المذكورة، وذلك لأجل تحقيق النتائج المرجوة منه، والتي ستسهم في إعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية على المستويين الوطني والإقليمي.