طوكيو ـ رويترز:
وصل الإعصار لان إلى اليابسة في اليابان امس الاثنين مما أدى إلى انهيارات أرضية وفيضانات استدعت أوامر بإجلاء عشرات الألوف من السكان لكن الإعصار الذي يضعف سريعا تحرك صوب البحر متجنبا إلى حد بعيد العاصمة طوكيو. ووردت أنباء عن مقتل أربعة أشخاص وإلغاء مئات الرحلات الجوية وتعطل خدمات القطارات بسبب الإعصار الذي حافظ على قوته حتى وصل إلى اليابسة غربي طوكيو في الساعات الأولى من صباح امس وقتل أربعة أشخاص على الأقل منهم رجل انهارت سقالة فوقه وصياد كان يقود مركبه وامرأة شابة جرفت الفيضانات سيارتها.
وقال تلفزيون هيئة الإذاعة التلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) إن مصابا دخل في غيبوبة بسبب جروحه واعتبر رجل آخر في عداد المفقودين. وأصيب نحو 130 آخرين بإصابات بسيطة.
وفاضت الأنهار على ضفافها في أجزاء عديدة من اليابان وجرفت قوارب الصيد إلى اليابسة. وجنحت سفينة حاويات بعدما اصطدمت بحائط في الميناء لكن لم يصب أي من أفراد طاقمها البالغ عددهم 19 شخصا بأي إصابات.
وقال التلفزيون إن أمر إجلاء صدر لنحو 80 ألف شخص من سكان مدينة كورياما التي تبعد 200 كيلومتر شمالي طوكيو حيث أوشك نهر على الفيضان لكن منسوب المياه بدأ في الانحسار بحلول بعد الظهر.

وقال موقع مراقبة خطر العاصفة المدارية إن قوة الإعصار تراجعت ليصبح عاصفة من الفئة الثانية لدى وصوله في وقت مبكر اليوم الاثنين إلى طوكيو بعدما كان من الفئة الرابعة عندما ضرب شمال البلاد منذ أيام.
وبحلول بعد الظهر تراجعت قوة العاصفة إلى مستوى منخفض مداري وانتقلت إلى المحيط الهادي شرقي جزيرة هوكايدو في أقصى شمال اليابان.
وألغيت نحو 350 رحلة طيران وتعطلت خدمة القطارات في منطقة كبيرة باليابان لكن أغلب القطارات تسير بشكل طبيعي في طوكيو.