كتب: عيسى بن سلام اليعقوبي:
استعرضت جامعة عمّان الأردنية صباح أمس بوزارة التعليم العالي برنامج الماجيستير المكثف للعاملين في القطاعين العام والخاص.
وقال الدكتور صادق حامد رئيس جامعة عمّان الأهلية ـ خلال كلمته في الندوة التعريفية برعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي والي بوشر وبحضور سعادة زهير النسور سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالسلطنة وعدد من المعنيين بقطاع التعليم من السلطنة والأردن: نؤكد في البداية على عمق العلاقة بين السلطنة والمملكة الأردنية الهاشمية المتجذرة أصلاً في بالتاريخ والتي نتمنى أن تزدهر أكثر مع قادم الأيام.
وقال: تعد جامعة عمّان الأهلية الجامعة الخاصة الأولى في الأردن وفي الوطن العربي بدأت منذ عام 1990م.
وأشار الى أن الجامعة عضو باتحاد الجامعات العالمي عضو في اتحاد جامعات العالم الإسلامي، وعضو في اتحاد الجامعات العربية، وعضو باتحاد الجامعات الأوروبية، كما أنها معتمدة اعتماداً عاماً وخاصاً من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
وأضاف: تتضمن الجامعة عدداً من الكليات وهي: كلية الآداب والعلوم، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية الحقوق، كلية الأعمال، كلية الصيدلة والعلوم الطبية، كلية التمريض، كلية الهندسة، وكلية العمارة والتصميم.
أما عن الدرجات العلمية التي تمنحها كلية الآداب والعلوم فهي البكالوريوس في علم النفس، البكالوريوس في التربية الخاصة، البكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها، البكالوريوس في اللغة الانجليزية والترجمة، والماجستير في علم النفس الإكلينيكي. وتمنح كلية تكنولوجيا المعلومات درجة البكالوريوس في علم الحاسوب، البكالوريوس في هندسة البرمجيات، والبكالوريوس في الشبكات وأمن المعلومات، كما تمنح كلية الحقوق البكالوريوس في الحقوق والماجستير في الحقوق.
ويضيف صادق حامد حول الدرجات التي تمنحها كلية الأعمال: البكالوريوس في إدارة الأعمال البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية والبكالوريوس في المحاسبة والبكالوريوس في التسويق والبكالوريوس في الإدارة الفندقية والبكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية والبكالوريوس في الأعمال والتجارة الإلكترونية والماجستير المشترك في إدارة الأعمال (MBA).
كما تمنح كلية الصيدلة والعلوم الطبية الدرجات العلمية التالية: البكالوريوس في الصيدلة والبكالوريوس في السمع والنطق والبكالوريوس في التحاليل الطبية والبكالوريوس في علم البصريات، وتمنح كلية الهندسة درجة البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات والبكالوريوس في هندسة الحاسوب والبكالوريوس في الهندسة الطبية، البكالوريوس في الهندسة المدنية والبكالوريوس في الهندسة الكهربائية، بالإضافة إلى الماجستير في هندسة الاتصالات، والماجستير في أنظمة النقل الذكية، وأخيراً تمنح كلية العمارة والتصميم البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والبكالوريوس في التصميم الداخلي والبكالوريوس في هندسة العمارة.
وقال: إن الجامعة تتعاون أكاديمياً مع عدد من الجهات الدولية أهمها برنامج ماجستير أنظمة النقل الذكية بالتعاون مع جامعات في السويد بولندا وسلوفاكيا وبدعم الاتحاد الأوروبي، واتفاقية ارتباط أكاديمي مع كلية الزهراء للبنات في السلطنة وباشراف أكاديمي وإداري كامل مع إصدار الدرجات العلمية باسم جامعة عمان الأهلية، واتفاقية تعاون مشترك مع مؤسسة حمد بقطر.
تجدر الإشارة إلى أن عدد الطلبة الذين تخرجوا من الجامعة حتى الآن (24675) طالباً وطالبة منهم 269 طلبة ماجستير
و24406 طلبة بكالوريوس، حيث بلغت نسبة الذكور 67.75 %، وبلغت نسبة الإناث 32.25 %، أما عدد الطلبة المسجلين فعلياً على مقاعد الدراسة فهم (6224) طالباً وطالبة حتى تاريخه.