هيروشيما ـ العمانية : حذرت دراسة جديدة من أن تناول الطعام بسرعة يزيد من تراكم الكيلو جرامات مما يدفع نحو البدانة والعكس صحيح. وأشارت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام ببطء، يصبحون أقل عرضة للإصابة بالبدانة أو تطوير متلازمة التمثيل الغذائي المرتبطة بمجموعة من الأمراض مثل السكري والقلب، فضلا عن عوامل الخطر للإصابة بالسكتة الدماغية، وفقا للبحث الأولى - الذي قُدم مؤخرا في فعاليات الدورة العلمية التي أقامتها الجمعية الأمريكية لأمراض القلب.
ووضحت أنه عندما يأكل الناس بسرعة، لا يميلون إلى الشعور بالشبع، مما يزيد احتمال الإفراط في تناول الطعام، ويسبب تناول الطعام بسرعة تقلبات أكبر في الجلوكوز، وقد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين اعتادوا تناول الطعام بسرعة كانوا أكثر عرضة بنسبة 6ر11% لتطوير متلازمة التمثيل الغذائي، مقارنة بنحو 5ر6% للأشخاص الذين تناولوا طعامهم بسرعة معتدلة، و3ر2% للأشخاص الذين تناولوا طعامهم ببطء.
وبينت الدراسة أن المتلازمة الأيضية تحدث عندما يكون لدى شخص ما، أي عوامل الخطر الثلاثة التي تشمل السمنة في منطقة البطن، وارتفاع مستوى السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، إلى جانب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية أو انخفاض الكوليسترول الجيد.