فيما بلغت أعداد الزيارات للعيادات الخارجية 14.2 مليون زيارة خلال عام 2013م
وصل عدد المستشفيات بالسلطنة لعام 2013م إلى (66) مستشفى منها (49) مستشفى تابعا لوزارة الصحة كما بلغ عدد أسرة هذه المستشفيات جميعها (6178) سريرا بمعدل (17.1) سريرا لكل 10.000 من السكان، منها (4821) سريرا تابعا لمستشفيات وزارة الصحة بنسبة 78% من جملة أسرة المستشفيات في السلطنة.
وقد بلغت أعداد الزيارات للعيادات الخارجية بمؤسسات وزارة الصحة حوالي (14.2) مليون زيارة خلال عام 2013م. وقد تبع الزيادة في أعداد المرضى المراجعين بالعيادات الخارجية والمنومين بالمستشفيات زيادة في الخدمات الأخرى كخدمات المختبرات الطبية والأشعة وخدمات الأسنان. كما بلغ عدد الحالات المعالجة في الأقسام الداخلية بالمستشفيات 308 ألف حالة تقريبا لعام 2013م، كما كانت جملة العمليات الجراحية التي أجريت في هذه المستشفيات ما يقارب 94 ألف عملية خلال 2013م. وقد جاء اهتمام وزارة الصحة بالمستويين الثاني والثالث من الرعاية الصحية، إدراكا منها بأن التقدم الصحي الذي يتمثل في انخفاض معدلات الأمراض المعدية مع ارتفاع متوسط العمر المتوقع عند الولادة سيحول الاحتياجات المستقبلية إلى مكافحة المشكلات الصحية الناتجة عن الأمراض غير المعدية والتي تتطلب رعاية طبية مستمرة ومتقدمة.
وفيما يتعلق بخدمات الرعاية الصحية الأولية - ذات التكلفة المنخفضـة والفاعلية العالية - فإن وزارة الصحة قد حرصت من خلال خططها الخمسية على دعم وتطوير مؤسسات الرعاية الصحية الأولية واعتبارها المدخل الأساسي لتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للسكان. وقد شمل ذلك التوسع في نشر المؤسسات الصحية التي تقدم الرعاية الصحية الأولية على امتداد محافظات السلطنة، ودعم تلك المؤسسات وتطويرها لتقديم رعاية صحية أولية وفق مستوى عالي من الجودة. وقد أثمرت تلك الجهود بصورة واضحة، حيث شهدت الحالة الصحية للمجتمع العماني تطورا ملحوظا.
وبنهاية عام 2013م ، فقد بلغت جملة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية الحكومية في السلطنة إلى (226) مركزا صحيا ومجمعا ومستشفا محليا، منها (225) تديرها وزارة الصحة وتشمل (69) مركزاً صحياً بأسرة ، و(103) مركزاً صحياً بدون أسرة ، و(23) مجمعا صحيا و(30) مستشفى محلياً.