حتى نهاية أكتوبر الماضي
عبري - من صلاح بن سعيد العبري:
يواصل بنك الدم بمستشفى عبري المرجعي جهوده للحصول على متبرعين جدد بوحدات الدم بفصائلها المختلفة من الجنسين من المواطنين والمقيمين ممن تنطبق عليهم شروط التبرع الصحية .
وأوضح أحمد بن ناصر بن علي الكلباني رئيس قسم العلاقات العامة وخدمات المرضى بمستشفى عبري المرجعي بأن جهود البنك المتواصلة في هذا الجانب تتمثل ذلك استقبال البنك للراغبين في التبرع بمقره بالمستشفى طوال الساعة ، وكذلك من خلال تنظيم الحملات الميدانية للتبرع بالدم التي ينفذها البنك وفق برنامج زمني وتنسيق مسبق مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية والتي يصاحبها مناشط وفعاليات وبرامج توعوية للحث على التبرع بالدم وتوعية مختلف شرائح المجتمع والمقيمين من الجنسين بأهمية التبرع بالدم كونه واجبا انسانيا ووطنيا .
2246 متبرعاً خلال 10 أشهر
وخلال الفترة من يناير وحتى نهاية أكتوبر الماضي بلغ عدد المتبرعين بالدم 2246 متبرعاً من الجنسين، حيث بلغ عدد المتبرعين بمقر بنك الدم بالمستشفى 1384 متبرعا ومتبرعة. فيما بلغ عدد المتبرعين في حملات التبرع 862 متبرعا ومتبرعة . وبلغ عدد الحملات الميدانية المنفذة للتبرع بالدم خلال نفس الفترة 32 حملة وصرف 1797 وحدة دم الى المرضى في الأقسام الداخلية بالمستشفى، حيث صرف قسم الجراحة في مستشفى عبري 271 وحدة دم الى المرضى المنومين بالقسم، كما صرف قسم العناية المركزة 144 وحدة دم خلال الفتره ذاتها. وأقسام الباطنية 593 وحدة ، ووحدة غسيل الكلى 151 وحدة ، وأقسام الأطفال 236 وحدة ، وأمراض النساء 254 وحدة .
3041 متبرعاً عام 2016
وأشار الى أن عام 2016 شهد تنظيم 46 حملة تبرع ، وبلغ عدد المتبرعين 3041 متبرعا ومتبرعة وحول أهمية التبرع بالدم وطرقه وفوائده يقول احمد الكلباني : التبرع بالدم هو سحب كمية من دم المتبرع تقدر بحوالي 450 مليلترا أي بنسبة 1 : 12 من دم الإنسان الطبيعي وهذه العملية تستغرق أقل من ربع ساعة وهي مهمة لتلبية الحاجة المستمرة للدم وقد يتساءل البعض لماذا لا تستورد كميات أخرى اضافية يتم تخزينها لحين الحاجة اليها؟ والإجابة على هذا السؤال تتركز في أن بعض أنواع مستحضرات الدم بعد فصله الى مكوناته الرئيسية لا يمكن تخزينها إلا لفترة قصيرة فمثلا كريات الدم الحمراء يمكن تخزينها لفترة ما بين 34 – 42 يوما أما صفائح الدم فيمكن تخزينها لمدة أقصاها 5 أيام فقط. وهذا ما يفسر عدم امكانية تجميع كميات كبيرة من الدم أو استيراد كميات اضافية وتخزينها حيث تنقضي الفترة اللازمة للصلاحية دون استخدامه وبالتالي يصبح غير سليم ويتم التخلص منه وهو ما يسبب خسارة مادية كبيرة ناهيك عما قد يحمله الدم المستورد من أمراض.
ضرورة ملحة
وأكد على أنه من الضروري أن تكون هناك عمليات مستمرة للتبرع بالدم من جانب المواطنين لتلبية الإحتياجات المستمرة للدم وللتغلب على مشاكل تخزينه. وأن التبرع بالدم لا يضر الإنسان ولا يكلفه شيئا بل يفيده كثيرا وله فوائد صحية عديدة منها تنشيط الدورة الدموية والتقليل من إحتمال الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين ولا بد أن يكون عمر المتبرع بين 18 و 60 سنة ويجب الا يقل وزن المتبرع عن 50 كغم ويجب أن تكون لديه نسبة الهيموجلوبين بالنسبة للرجال من 13 – 17.5 أما بالنسبة للنساء فتكون من 12 – 14.5 ويجب أن يتراوح الضغط بين 110/60 الى 140/90 وأن تكون دقات القلب بين 50 – 100 في الدقيقة ويجب ألا تزيد درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية. كما يجب على المتبرع الإفصاح عن أي اصابه بأمراض معديه أو تعرض لعملية نقل دم مسبقا أو كان يعاني من أي مرض مزمن.