واشنطن ـ نيويورك ـ رويترز:
أثارت سلسلة من التغريدات من جانب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن التحقيق في صلات بين حملته الانتخابية عام 2016 وروسيا قلق أعضاء بالكونجرس الأميركي من الديمقراطيين والجمهوريين وقال السيناتور الجمهوري لينزي جراهام إن ترامب ربما يدخل منطقة الخطر بتعليقه على التحقيق. وقال جراهام في برنامج (فيس ذا نيشن) الذي تبثه قناة (سي.بي.إس) التلفزيونية "أود أن أقول للرئيس: هناك تحقيق جنائي". وأضاف "تعرضك التغريدات والتعليقات على تحقيقات جنائية جارية للخطر". وكتب ترامب صباح أمس على تويتر أنه لم يطلب قط من مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق جيمس كومي وقف التحقيق المتعلق بمايكل فلين مستشار الرئيس السابق للأمن القومي وهو تصريح يتناقض مع رواية كومي نفسه. وتلت التغريدة ما كتبه يوم السبت على تويتر أيضا عندما قال "اضطررت لإقالة الجنرال فلين لأنه كذب على نائب الرئيس (مايك بنس) ومكتب التحقيقات الاتحادي". وقال خبراء قانونيون وبعض أعضاء الكونجرس من الديمقراطيين إنه إذا كان ترامب قد علم أن فلين كذب على مكتب التحقيقات الاتحادي ثم ضغط على كومي كي لا يحقق معه فسيعزز ذلك اتهامه بإعاقة العدالة. وقال جون داود محامي ترامب لرويترز في مقابلة إنه صاغ التغريدة يوم السبت و"أخطأ" في كتابتها.

وقال "كان يجب أن أضع عبارة الكذب على مكتب التحقيقات الاتحادي في سطر منفصل وأشير إلى إقراره (بالكذب)... بدلا من ذلك وضعته في نفس السطر وهو ما أثاركم". وأوضح داود أن المرة الأولى التي علم فيها ترامب بكذب فلين على مكتب التحقيقات الاتحادي كانت عندما تم توجيه الاتهام له. وأشار داود إلى أن هذه كانت أول وآخر مرة يصيغ فيها تغريدة للرئيس مضيفا "أتحمل المسؤولية... أنا آسف لأني ضللت الناس".

جاءت سلسلة التغريدات بعد تحول كبير في الأحداث يوم الجمعة عندما أقر فلين بأنه كذب على مكتب التحقيقات الاتحادي بشأن اتصالاته في ديسمبر الماضي بالسفير الروسي لدى واشنطن آنذاك سيرجي كيسلياك قبل أسابيع فقط من دخول ترامب البيت الأبيض. ووافق فلين أيضا على التعاون مع الإدعاء فيما يتعلق باتصالات الدائرة المقربة من ترامب بروسيا قبل تولي ترامب الرئاسة. وقالت السيناتور دايان فاينستاين رئيسة اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ إنها تعتقد أن قائمة الاتهامات في التحقيق حتى الآن و"التغريدات المستمرة" من جانب ترامب تشير إلى تعطيل العدالة. وقال آدم شيف العضو الديمقراطي الكبير في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب لبرنامج (ذا ويك) بقناة (إيه.بي.ٍسي) التلفزيونية "علم الرئيس أنه (فلين) كذب على مكتب التحقيقات الاتحادي وهو ما يعني أنه عندما تحدث مع مدير المكتب وطلب منه إسقاط القضية كان يعلم أن فلين ارتكب جريمة اتحادية". وغرد ترامب على تويتر أمس قائلا "لم أطلب من كومي قط وقف التحقيق مع فلين. هذا مزيد من الأخبار الكاذبة تتناول كذبة أخرى لكومي".

وانتقد جراهام في (سي.بي.إس) كومي قائلا إنه يعتقد أن المدير السابق لمكتب التحقيقات الاتحادي اتخذ بعض القرارات "الخاطئة جدا جدا" خلال فترة عمله. لكنه أضاف أيضا أن ترامب يجب أن يكون حذرا فيما يتعلق بتغريداته. وقال "سيادة الرئيس.. لو كنت مكانك كنت سأتوخى الحذر".