بكين ـ رويترز : قالت الحكومة الصينية امس إن ثماني مدن في شمال البلاد فشلت في تحقيق أهداف جودة الهواء في شهري أكتوبر ونوفمبر رغم أن السلطات المحلية طبقت إجراءات صارمة للحد من الانبعاثات الملوثة خلال فصل الشتاء.ويلقي هذا الفشل الضوء على التحدي الذي تواجهه بكين في تنقية الهواء أثناء الشتاء عندما يغطي الضباب الدخاني المناطق الأكثر برودة مع بدء استخدام وسائل التدفئة.وقالت وزارة حماية البيئة في بيان امس إن تركيز الجسيمات الدقيقة الخطيرة القابلة للاستنشاق في هاندان في إقليم خبي ارتفع بمتوسط 8.8 بالمئة في أكتوبر ونوفمبر .
واحتلت المدينة المركز الأخير في قائمة تضم 28 مدينة ضمن حملة شتوية للحكومة مدتها ستة أشهر تهدف لمكافحة تلوث الهواء تشمل أهداف خفض الجسيمات الدقيقة الملوثة بين 10 و25 بالمئة شهريا مقارنة بمستويات العام الماضي.
وقالت وزارة حماية البيئة إن المدن الأخرى التي فشلت في تحقيق الأهداف هي جينتشينغ وتشانغتشي في إقليم شانشي وجينينغ وخيتشه في شاندونغ وكايفينغ وبويانغ وتشينغتشو في خنان.
وأصدرت بكين هذا العام توجيهات لملايين الأسر لتتحول إلى استخدام الغاز أو الكهرباء للتدفئة بدلا من الفحم وألغت 44 ألف مرجل صناعي يعمل بالفحم في 28 مدينة ضمن الحملة الشتوية.