مانيلا ـ د ب أ : ذكر مسؤولون أن عمال الانقاذ يقومون امس بالحفر بين الطين والصخور، بحثا عن عشرات المفقودين بسبب الانهيارات الارضية الناجمة عن العاصفة الاستوائية "كاي تاك" في وسط الفلبين.
وقال هاري روك المتحدث باسم الرئاسة، إن هناك 31 شخصا على الاقل تأكد مقتلهم إثر الانهيارات الارضية والفيضانات العارمة وحوادث أخرى سببتها عاصفة "كاي تاك" التي تراجعت حدتها بعد هبوبها للمرة السادسة منذ يوم السبت الماضي. وأضاف روك بعد تفقد الاضرار التي وقعت – مع آخرين من مسؤولي الحكومة، قبيل زيارة الرئيس رودريجو دوتيرتي إلى المكان - إن معظم القتلى سقطوا في إقليم جزيرة بيليران، حيث وقعت ستة انهيارات أرضية كبيرة. وقال "إن الامر كان أشبه بسقوط أمطار شهرين خلال يوم واحد في بيليران. ولهذا السبب، أصبحت التربة طرية جدا، وهو السبب أيضا وراء تعرض الكثير من الجسور للدمار"، مضيفا أن هناك 33 شخصا مازالوا مفقودين في المقاطعة.
وذكر روك إن هناك 16 شخصا لم يتم العثور عليهم في الاقاليم الاخرى التي تضررت من "كاي تاك"، ليصل إجمالى عدد المفقودين إلى 49.
من ناحية أخرى، قال ريكاردو جالاد، رئيس مكتب الدفاع المدني، إن جنود الجيش وأفراد الشرطة وقوات خفر السواحل وقوات الاطفاء، يقومون بقيادة عمليات البحث والانقاذ في بيليران، التي تركزت في بلدة نافال.