إن للميم الساكنة مع الحروف الهجائية عندما تجئ قبلها أي عندما تقع الميم الساكنة قبل حروف الهجاء ثلاثة أحكام وهي: الاخفاء والادغام والاظهار.
فالميم الساكنة عندما تأتي قبل أحرف الهجاء ويستثنى من أحرف الهجاء (الألف اللينة) لأنها ساكنة وما يأتي قبلها يكون مفتوحا والميم تكون ساكنة فلا تتحقق ألف لينة بعد ميم ساكنة واحكام الميم الساكنة ثلاثة الاخفاء والادغام والاظهار واليكم توضيحها تفصيلا:
اولا ـ الاخفاء الشفوي
اذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء يكون حكم الميم الاخفاء بغنة ويسمى الاخفاء شفويا الخروج الميم من الشفتين وكذلك الباء وسبب الاخفاء لما اجتمع حرفا الميم والباء في المخرج عدل بهما الى الاخفاء هو النطق بالحرف بين الادغام والاظهار. مثال ذلك قول الله تعالى: ( وان احكمْ بينهمْ بما انزل الله) وقعت الميم الساكنة قبل حرف الباء ( احكمْ بينهمْ) فوجب الاخفاء بغنة وكذلك قوله تعالى:( يعتصمْ بالله، آمنتمْ بالله، كنتمْ بآياته، مؤمنين).
ثانيا: الادغام
له حرف واحد ايضا وهو (الميم) فاذا وقع بعد الميم الساكنة حرف (م) متحرك ادغمت الميم الاولى بالميم الثانية المتحركة حتى تصيرا ميما واحدة مشددة مع بقاء الغنة. ويسمى ادغام المثلين الصغير وذلك نحو قوله تعالى:(لكمْ ما كسبتم) (كنتمْ مؤمنين) (كنتمْ موقنين) (في قلوبهمْ مرض).
ثالثا: الاظهار:
وله بقية الحروف الهجائية اي اذا وقع بعد الميم الساكنة اي من الحروف الهجائية عدا (الباء والميم) فيكون حكمها الاظهار وهو اخراجها من مخرجها بانطباق الشفتين بدون غنة. والاظهار الشفوي يكون في كلمة واحدة مثل (انْعمْت، تمْسون، الامْر) ويكون في كلمتين مثل (مثلهمْ كمثل ، جاءكمْ رسول، انفسكمْ عزيز حريص، ايكمْ احسن، ربكمْ ذو رحمة) ويسمى اظهارا شفويا لان مخرج الميم من الشفة ويلاحظ ان الميم الساكنة اذا وقعت قبل حرفي الفاء والواو تكون اشد اظهارا.
احكام الميم والنون المشددتين
يجب اظهار الغنة والشدة في الميم او النون المشددتين سواء كانتا في كلمة واحدة او كلمتين فمثال النون المشددة في كلمة: (انّ، الجنّة، النّاس) ومثال النون المشددة في كلمتين:( وان نشأ)(ان نعود) ومثال الميم المشددة في كلمة (المزمّل، محمّد، اما) هذا اذا كانت الميم اصلية اما اذا كانت منقلبة عن النون الساكنة مثل (من مال) (من ماء مهين) فتصير مم مال، مم ماء مهين ومثال الميم المشددة في كلمتين (ما لهم من) (كم من فئة).
هذا والله اعلم ومنه الهداية والتوفيق والى موضوع اخر من احكام التلاوة ان شاء الله.

إعداد ـ محمد عجيب