عواصم ـ وكالات : حذرت الصين من أن موجة ثانية من الثلوج ستجتاح مناطق في شمال ووسط وشرق البلاد أمس الجمعة، بعدما تسبب انهمار قياسي للثلوج في شلل ببعض المناطق في أسوأ طقس تشهده الصين هذا الشتاء. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن انهمار الثلوج بكثافة منذ الثلاثاء الماضي ألحق ضررا كبيرا في وسط وشرق الصين حيث لقي عشرة أشخاص مصرعهم وتعطلت حياة أكثر من نصف مليون نسمة في خمسة أقاليم. وتسببت الثلوج في تعطل وسائل النقل العام والإضرار بخطوط الكهرباء وإغلاق طرق ومطارات ومدارس في أجزاء من وسط الصين.
.. وفي شرق كندا ألغت شركات طيران عشرات الرحلات وانقطعت الكهرباء عن آلاف الناس مع بدء هبوب عاصفة قوية قادمة من الولايات المتحدة. وقال مرفق نوفاسكوشيا باور في موقعه على الانترنت إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 17 ألف شركة ومنزل في إقليم نوفاسكوشيا الكندي. وألغيت أو تأجلت معظم الرحلات الجوية من وإلى مطار هاليفاكس ستانفيلد. وقالت متحدثة إن 85 رحلة ألغيت بسبب عواصف ثلجية أثرت على الملاحة في مطارات بأقاليم "يو برونزويك" ونوفاشكوتيا وجزيرة الأمير إدوارد. وأطلق خبراء الأرصاد اسم "قنبلة الطقس" على العاصفة سريعة التطور التي تصاحبها رياح عاتية وثلوج. وقال جين-فيليب بيجن خبير الأرصاد الكندي عبر الهاتف إن من المتوقع أن تشهد بعض مناطق كندا رياحا سرعتها 110 كيلومترات في الساعة فضلا عن توقعات بسقوط ثلوج في بعض مناطق إيسترن كيبيك يصل منسوبها إلى 50 سنتيمترا.
.. وذكرت الشرطة الألمانية أمس الجمعة أن الأمطار الغزيرة والثلوج تسببت في فيضانات وانهيارات أرضية بجنوب البلاد. وتم إجلاء حوالي مئة شخص من شارع سكني في بلدة سانت بلاسيان بمنطقة الغابة السوداء كإجراء احترازي. وقالت الشرطة في مدينة فرايبورج جنوب غرب البلاد إن معظم السكان تمكنوا من العودة إلى منازلهم، خلال الليل ولم يتعرض أحد لإصابات. وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الألمانية سقوط أمطار غزيرة يتراوح منسوبها ما بين 70 و120 لترا لكل متر مربع في بعض المناطق من الغابة السوداء ومنطقة الجاو، بحلول صباح أمس الجمعة. واضطرت الشرطة للتعامل مع الطرق الغارقة في مناطق أخرى من ولاية بادن-فيرتمبرج. وقالت الشرطة في بلدة كمبتن إن المياه فاضت على ضفاف الأنهار في ولاية بافاريا جنوب البلاد وأغرقت الطوابق الأرضية وساحات انتظار السيارات. وكان هطول الأمطار الغزير في غرب وجنوب ألمانيا قد تسبب أمس الأول، في فيضان مياه الأنهار الألمانية فوق ضفافها، ما أدى إلى وقف حركة الملاحة النهرية كلية في نهر الموزل وجزئيا في نهر النيكر.
.. كما اجتاحت عاصفة شديدة منطقة نورث أيلاند في نيوزيلندا أمس الجمعة مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل وإجبار السلطات على إجلاء السكان من المناطق المنخفضة.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن العاصفة التي بدأت الخميس قد تستمر في التسبب في دمار مع توجهها جنوبا صوب العاصمة ولنجتون. وقال المعهد الوطني لأبحاث المياه والغلاف الجوي إن أوكلاند أكبر مدن نيوزيلندا شهدت خلال الأربع والعشرين ساعة أمطارا غزيرة تعادل ما تشهده من أمطار خلال شهرين مما دفع السلطات إلى إغلاق الطرق الرئيسية وإلغاء خدمات العبارات. وفي بلدة كايوا الساحلية جنوب أوكلاند دعت السلطات المحلية السكان إلى الرحيل فورا صباح أمس الجمعة بعد أن غمرت موجات مد شديدة الأراضي الواقعة على امتداد الساحل.
.. من جانب آخر تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة في وفاة 35 شخصا في كينشاسا، عاصمة الكونغو الديمقراطية. وقال دومينيك ويلولي وزير الصحة الإقليمي إن الضحايا فقدوا أوراحهم بسبب انهيار الأسوار، أو الانهيارات الأرضية أو الغرق. وتوقع ويلولي- في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية(دب ا) ارتفاع عدد القتلى مع استمرار فرق الإنقاذ في البحث عن المزيد من الضحايا.