مسقط ـ (الوطن):
شاركت السلطنة ممثلة بوزارة الزراعة والثروة السمكية في الملتقى العالمي للأغذية والزراعة (GFFA) العاشر ومؤتمر وزراء الزراعة الذي عقد في برلين بجهورية ألمانيا الاتحادية خلال الفترة من 18 ـ 20 من الشهر الجاري.
ترأس وفد السلطنة في المؤتمر معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية وضم الوفد كلا من الدكتور هلال بن سعود أمبوسعيدي رئيس مكتب الوزير والمهندس سلطان بن سيف الشيباني مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية والمهندس عامر بن حميد الشبلي مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار.
ويعتبر هذا الملتقى الثاني عالميا من حيث الأهمية بعد المؤتمر العام لمنظمة الفاو بمشاركة وزراء من 66 دولة وقد تزامن عقد المؤتمر مع إقامة معرض زراعي دولي شارك فيه أكثر من 1600 شركة عرضت منتجاتها الزراعية والحيوانية كما تم تنفيذ حلقات علمية عديدة عرضت فيها أوراق عمل وآخر البحوث الزراعية في الجانب الحيواني والذي يعتبر موضوع المؤتمر لهذا العام.
وعقد معالي الدكتور لقاءات جانبية مع نظرائه وزراء الزراعة في كل من دولة قطر الشقيقة وجمهورية ليتوانيا وجمهورية سلوفينيا بحث معهم أوجه التعاون الزراعي الممكنة وزيادة التبادل التجاري في المنتجات الزراعية والاستثمار الزراعي. كما التقى معاليه مع مدير عام منظمة الفاو حيث شكر المدير العام السلطنة على المساهمة التي تقدمها للمنظمة مثمنا الدور الإيجابي لما تقوم به في تنمية الزراعة ومساندة المنظمة في تنفيذ برامجها.
كما تم خلال المؤتمر عقد مؤتمر عام لوزراء الزراعة أقامته وزارة الزراعة الألمانية تم خلاله مناقشة سبل تعزيز الأمن الغذائي في العالم ومكافحة الجوع والحفاظ على البيئة ومكافحة أمراض الثروة الحيوانية وسبل استدامة الإنتاج الزراعي.