برلين ـ د ب أ : إذا سألت شخصا عن قلعة شهيرة في ألمانيا سيقول لك نويشفانشتاين. إنها قلعة قصص الأطفال الخيالية الواقعة في منطقة الألب الجليدية التي كانت مصدر إلهام لشعار ديزني ، ألمانيا هي دولة تكثر بها القلاع؛ حيث يوجد بها ما يقدر بـ 25 ألف قلعة. ولكن لا يوجد نظرة شاملة عنها. والآن لدى معهد القلاع الأوروبي في ألمانيا بنك بيانات إلكتروني عن قلاع وحصون العصور الوسطى.
ويمكن أن يكون بنك البيانات الإلكتروني المجاني موقع إنترنت جيد للزوار الذين يعتزمون السفر في رحلة إلى ألمانيا وفي مخيلتهم الذهاب لقلعة أو اثنين ويقول راينهارد فريدريش، رئيس معهد القلاع الأوروبي، إن القائمة ليست مكتملة ولكن يتم إضافة البيانات إليها باطراد. ونظرا لقلة التمويل والأعداد المحدودة للعاملين المتاحين، سيستغرق الأمر عشر سنوات لإدراج كل القلاع. وفيما يتعلق بالـ25 ألف قلعة، تشير أحد التحذيرات أنه في الحقيقة ليس هناك سوى 20 بالمئة من هذا الرقم هو عبارة عن قلاع بكر أي لم يمسسها بشر . وهناك 40 بالمئة في حالة أطلال، في حين أن النسبة المتبقية غالبا ما تكون في شكل "آثار في مستوى الأرض" حيث تظهر أساساتها فقط .
القلاع وجهات شهيرة للمشاهدة، أو لحفلات الزفاف أو الفعاليات الخاصة. كما أنها بمثابة مواقع رائعة للمطاعم والفنادق. وبالنسبة للشخص العادي، قد تكون القلعة ذات صلة رومانسية فإنها المكان الذي وقعت فيه أحداث القصة الخيالية المفضلة لأطفاله. فلتفكر في سندريلا.