وسط أجواء جميلة
متابعة ـ زينب الزدجالية :
تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، احتفلت وزارة الشؤون الرياضية مساء امس بتكريم النخبة من المجيدين الرياضيين الذين تحصلوا على انجازات متفرقة طوال العام 2017 بفندق شيراتون مسقط ، وذلك بحضور سعادة الشيخ رشاد بن أحمد بن محمد بن عمير الهنائي وكيل الوزارة رئيس لجنة التكريم وحضور رئيس اللجنة الأولمبية العمانية ورؤساء الاتحادات واللجان الرياضية وعدد من الرؤساء التنفيذيين بشركات ومؤسسات القطاع الخاص ولفيف من الأسرة الرياضية ومن المهتمين بالشأن الرياضي ورجال الصحافة والإعلام .
ويأتي هذا التكريم والذي دأبت وزارة الشؤون الرياضية على إقامته سنويا للمجيدين في الأنشطة الرياضية الذين حققوا إنجازات رياضية مشرفة للرياضة العمانية ورفعوا علم السلطنة عالياً في المحافل الدولية.
واستهل الحفل بكلمة ألقتها لاعبة البولينج الوطنية عائشة السيبانية عن اللاعبين المجيدين والتي قالت فيها "
بدايةً يطيب لي بالأصالة عن نفسي ونيابةً عن إخواني اللاعبين أن أنتهز هذه الفرصة السانحة لأقدم التهنئة أولاً لكافةِ اللاعبين واللاعبات وأعضاءِ الأجهزةِ الفنيةِ والإداريةِ لكافةِ المنتخباتِ الوطنيةِ المكرمةِ في هذا اليوم على تحقيقهم للانجازاتِ الرياضيةِ كلٌ في مجاله.
كما أتوجه بالشكرِ والتقديرِ لوزارة الشؤون الرياضية على هذه اللفتهِ السنويةِ لتكريم المجيدين في الأنشطةِ الرياضيةِ الذين حققوا إنجازاتٍ رياضيةٍ مشرفةٍ للرياضة العمانية ورفعوا علم السلطنةِ عالياً في المحافل الدولية."
والذي يساهم ويحفز الرياضيين على بذلِ المزيدِ من الجهدِ والتفاني من أجل التمثيلِ المشرفِ للرياضةِ العمانيةِ في المشاركاتِ الدوليةِ القادمةِ والوصول إلى منصاتِ التتويج.
التكريم
أصاب التكريم عددا من المشاركين من المنتخبات الوطنية التي شاركت وشرفت السلطنة بجملة من الانجازات المتفرقة والتي كان لها الاثر الكبير في تطور الرياضة العمانية في مختلف الألعاب ، كما حققت الانجازات التي حصلت عليها المنتخبات العمانية اهدافها المرسومة من قبل حكومتنا الرشيدة التي دعمت وساندت تلك المشاركات وفقا للاستراتيجية المرسومة من قبل وزارة الشؤون الرياضية التي لم تتوان عن دعمهم في مختلف المشاركات الداخلية والخارجية .
ومن بين المنتخبات المكرمة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم الحاصل على لقب خليجي23 والتي أقيمت منافساتها بدولة الكويت في يناير المنصرم ، كما تم تكريم المنتخب الأولمبي لكرة القدم لحصوله على الميدالية الفضية خلال مشاركته في الدورة الرابعة لألعاب التضامن الاسلامي والتي استضافتها العاصمة الاذربيجانية باكو خلال شهر مايو من العام 2017م .


ألعاب القوى
حظي منتخب العاب القوى بجملة من الانجازات خلال العام المنصرم من خلال حصوله على عدد من الميداليات الملونة ، حيث بات منتخب القوى من اكثر المنتخبات تحصلا للانجازات وحصولهم على نصيب الأسد من هذا التكريم .

اليد الشاطئية
كما كرم المنتخب العماني لكرة اليد الشاطئية لحصوله على المركز الثاني في البطولة الآسيوية السادسة لكرة اليد الشاطئية والتي على اثرها تأهل منتخبنا الى بطولة كأس العالم والتي اقيمت في مملكة تايلاند .

الكرة الطائرة
كما حظي المنتخب العماني للكرة الطائرة للناشئين على تكريم من قبل وزارة الشؤون الرياضية لحصوله على المركز الثاني في البطولة الرابعة عشرة للمنتخبات العربية للناشئين للكرة الطائرة والتي اقيمت بالعاصمة الأردنية الهاشمية في شهر مايو المنصرم ، أما في فئة العموم فقد استطاع المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية من احراز المركز الثاني في منافسات البطولة العربية السادسة والعشرين للرجال والسادسة عشرة للسيدات للكرة الطائرة والتي استضافتها السلطنة خلال شهر نوفمبر2017م، كما حقق نادي السلام الميدالية الفضية والمركز الثاني في منافسات البطولة الخليجية السادسة والثلاثين للكرة الطائرة للأندية والتي اقيمت في شهر مارس 2017 بدولة قطر.


السباحة
أما في منافسات السباحة فأحرز السباح آدم بن سالم الرئيسي ميداليتين فضيتين في منافسات 50 مترا و 100 متر صدر فردي في البطولة الرابعة عشرة للسباحة بالمجرى القصير بدول مجلس التعاون الخليجي بدولة قطر، وفي ذات البطولة استطاع المنتخب في فئتي الناشئين والعموم من احراز عدد من الميداليات الملونة في سباقات متنوعة .


الفروسية
كما كانت لاستضافة السلطنة للبطولة الأولى لالتقاط الأوتاد بجزيرة مصيرة بالغ الأثر على منتخبنا الوطني للفروسية في رياضة التقاط الاوتاد والذي حصل على المركز الثاني في الترتيب العام .
كما استطاع منتخب الفروسية من التأهل لكأس العالم لالتقاط الاوتاد وذلك بعد مشاركته في التصفيات الأولى المؤهلة لكأس العالم لالتقاط الأوتاد بصلالة وذلك خلال الفترة 8ـ10 أغسطس 2017م.


الرماية
الرماية كان لها نصيب من الميداليات الملونة للعام 2017م حيث استطاع رماة المنتخب الوطني ان يحققوا مراكز متقدمة في سباقات اللعبة بالبطولة العربية الثالثة عشرة الشاملة للرماية بدولة الكويت ، وكذلك في منافسات الدورة الرابعة لالعاب التضامن الاسلامي، حيث استطاع كل من حمد الخاطري واسماعيل العبري
ووضحى البلوشية وسعيد الهاشمي من تحقيق ميداليات فضية وبرونزية في سباقات المسدس الهوائي والمركزي والحر .

التنس
وكان للعبة التنس نصيب كبير من التكريم المقدم من قبل وزارة الشؤون الرياضية والتي كانت لاعبتنا المتألقة فاطمة النبهانية لها وابل من هذا التكريم نظير ما قدمته من انجازات خلال العام الماضي .
بالاضافة الى المنتخب العماني للتنس الذي حقق نتائج متفرقة خلال عدد من المشاركات الداخلية والخارجية .



الاتحاد المدرسي
وكانت منتخباتنا المدرسية في السباحة وألعاب القوى والتي استطاعت من خلال رفع وتيرة استعدادها للمنافسة في اول بطولة تقام للجمنزياد المدرسي العربي والتي اقيمت بالجمهورية اللبنانية خلال الفترة من 9-15 سبتمبر 2017م قد حققت عددا من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في مسابقات 80 متر حواجز والوثب الطويل وقذف القرص ودفع الجلة و100 متر تتابع والوثب العالي ورمي الرمح .


الرياضة الجامعية
احرز المنتخب الوطني الجامعي للكرة الطائرة الشاطئية لقب البطولة العربية الجامعية الثالثة للكرة الطائرة الشاطئية والتي استضافتها السلطنة خلال الفترة من22-26 نوفمبر 2017م ، وحقق المنتخب الوطني الجامعي لكرة القدم للصالات الميدالية الفضية في منافسات البطولة الآسيوية الثالثة لكرة القدم للصالات والتي اقيمت في الصين خلال الفترة من 16-26 سبتمبر 2017م .
كما شمل التكريم ايضا منتخبات بناء الاجسام ورفع الاثقال والدراجات الهوائية ورياضة الابحار وكرة الطاولة رياضة المرأة الكرة الخشبية والتايكواندو وهوكي الجليد ورياضة المحركات والكريكت واللجنة البارالمبية العمانية والفريق العماني للتجديف .
تكريم المؤسسات
كما حظي عدد من مؤسسات القطاع الخاص بتكريم من قبل وزارة الشؤون الرياضية نظير ما قدموه من دعم لا محدود للرياضة العمانية و كان لهم دور كبير في ذلك ، كما تم تكريم جميع المؤسسات الاعلامية الداعمة للحركة الرياضية بالسلطنة وكانت (الوطن) من الوسائل الإعلامية التي حظيت أيضا بتكريم الوزارة .

سعد السعدي :إنجازات رياضية
صرح معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية سعد بن محمد بن المرضوف السعدي عقب انتهاء حفل التكريم قائلا عن هذه المناسبة السنوية :" إن الإنجازات الرياضية التي حققتها الرياضة العمانية خلال الأعوام الماضية في جميع المجالات جاءت بفضل الدعم والرعاية السامية المتواصلة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – وتوجيهاته السديدة في تعزيز مكتسبات الشباب واستجابة لتطلعات وطموحات الرياضيين في السلطنة، ولتعظيم الإنجازات الرياضية، وتشجيع الشباب الرياضي في بذل المزيد من العطاء لتحقيق الإنجازات والحصول على أعلى المراكز والنتائج ، فقد حرصت وزارة الشؤون الرياضية على تكريم المجيدين في مختلف الرياضات سنويا، وذلك تتويجا لما قدموه من إنجازات رائعة وحافزا لهم لتقديم مستويات فنية عالية تساهم في رفع علم السلطنة في المحافل الدولية.
لقد كان عام 2017 حافلا بالإنجازات الرياضية العديدة ، فقد حققت المنتخبات العمانية عددا من الميداليات في مختلف الرياضات، وبلغ عدد المكرمين ما يقارب ( 450 ) رياضيا شملهم التكريم لهذا العام في (رياضة كرة القدم والطائرة واليد وألعاب القوى والسباحة والتنس والفروسية والرماية ) ، بالإضافة للمجيدين في ( رياضة بناء الأجسام ورفع الأثقال والتايكوندو وكرة الطاولة وكذلك الرياضة الجامعية والإبحار الشراعي والدراجات الهوائية، والكريكت وهوكي الجليد بالإضافة إلى رياضة السيارات والكرة الخشبية وكذلك رياضة المرأة واللجنة البارالمبية العمانية)، وخلال هذا العام حق العارض احمد بن سالم الحارثي الميدالية الذهبية في مسابقة وزن 90 كلجم في بطولة العالم في بناء الأجسام وكذلك حصل العارض هيثم بن صادق الزدجالي بذات البطولة على الميدالية الذهبية في وزن 85 كلجم ، كما حقق المتسابق العالمي أحمد الحارثي المركز الأول في بطولة بان بلانك الأوروبية، واستطاع اللاعب مرشد بن محمد مرشد من تحقيق الميدالية البرونزية في مسابقة التتر في بطولة العالم لرفع الأثقال بمملكة تايلاند وغيرها من الإنجازات للاعبي المنتخبات الوطنية .
كما يسرني أن أتقدم بالشكر الجزيل لكافة الجهات الحكومية ووسائل الإعلام ومؤسسات القطاع الخاص التي كان لها حضور قوي في دعم الفعاليات والمناشط الرياضية بالسلطنة.

ختاما يطيب لي أن أهنئ جميع المجيدين في مختلف الرياضات لعام 2017، داعيا الرياضيين إلى بذل المزيد من الجهود في تنمية قدراتهم وتطوير مهاراتهم الفنية والبدنية بما يحقق طموحاتهم وأمانيهم، ولتحقيق مزيد من الإنجازات في مختلف البطولات الرياضية .
وبهذه المناسبة رفع معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية آسمى آيات الولاء والعرفان والامتنان للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على رعايته الكريمة ودعمه المتواصل لقطاعي الرياضة والشباب في السلطنة .


رشاد الهنائي: الروح المعنوية
صرح سعادة الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي رئيس لجنة التكريم ووكيل وزارة الشؤون الرياضية قائلا : إن حفل تكريم الرياضيين الذي تنظمه الوزارة وبدعم من صندوق دعم الأنشطة الرياضية كل عام يعتبر تقديرا لجهودهم المخلصة في البذل والتفاني في سبيل رفع علم السلطنة عاليا في المحافل الرياضية وفي مختلف الأصعدة والمستويات.
وما المراكز والميداليات المتنوعة التي حصدوها إلا دليل على الروح المعنوية العالية في المنافسة والرغبة في إحراز الألقاب وصولاً بالرياضة العمانية إلى منصات التتويج في مختلف اللعبات والرياضات .
بلغ عدد الرياضيين المجيدين لعام 2017 ما يقارب( 450 ) لاعبا ولاعبة محققين عددا من الميداليات المتنوعة في الألعاب الرياضية الجماعية منها والفردية وفي مستويات مختلفة من الأعمار ومستويات متعددة من المشاركات.