عقد بديوان عام وزارة الصحة مؤخراً جلسة مباحثات للتعاون بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية في المجال الطبي.
ترأس الجلسة سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط بحضور سعادة الدكتور محسن أسدي لاري وكيل وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي للشؤون الدولية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له.
وقد تم خلال الجلسة التباحث والاطلاع على تجربة الجانبين في مجال التصنيع الدوائي بصفة عامة وفي مجال تصنيع منتجات التقنية الحيوية الإيرانية بصفة خاصة بغرض الوقوف على التطور الذي شهده قطاع الصناعات الدوائية وصناعة منتجات التقنية الحيوية للإستفادة من التجربة وإمكانية نقلها إلى السلطنة.
وكان قد زار السلطنة مؤخراً ولعدة أيام وفد طبي من جمهورية إيران الإسلامية ضم عدة شخصيات قيادية في مجالات الصيدلة والدواء والمستلزمات الطبية بالإضافة لنائب رئيس جامعة طهران للعلوم الطبية.
وتهدف هذه الزيارة إلى تفعيل مذكرة التفاهم التي وٌقعت في العام 2017م بين السلطنة والجمهورية الإيرانية والتي نصت على تعاون الجانبين في المجالات الصحية والعلاجية وصناعة الأدوية، واستمراراً لمد جسور التعاون المشترك بين البلدين. وتلبية الدعوة المقدمة من وزارة الصحة بالسلطنة إلى المختصين في وزارة الصحة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال الأدوية والأجهزة الطبية لزيارة السلطنة وتشجيع الاستثمار في مجال التصنيع الدوائي والمستلزمات الطبية، وتسهيل إجراءات تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها لدى الطرفين.
كما هدفت الزيارة إلى التباحث والاطلاع على تجربة الجانبين في مجال التصنيع الدوائي بصفة عامة وفي مجال تصنيع منتجات التقنية الحيوية الإيرانية بصفة خاصة بغرض الوقوف على التطور الذي شهده قطاع الصناعات الدوائية وصناعة منتجات التقنية الحيوية للإستفادة من التجربة وإمكانية نقلها إلى السلطنة.
وخلال الزيارة عقدت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بفندق كراون بلازا بالقرم ملتقى للأعمال والفرص المتاحة للإستثمار بالسلطنة في مجال التصنيع الدوائي والمستلزمات الطبية مع الوفد الإيراني الزائر وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وبحضور عدد من مديري وممثلي بعض المؤسسات الصيدلانية العاملة في القطاع الصيدلاني الخاص بالسلطنة بما فيها شركات الصناعة الدوائية.
استعرض الملتقى وضع سوق الدواء بالسلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المجال بالسلطنة والحوافز التي يمكن تقديمها للمستثمرين في ظل الوضع المميز للسلطنة في هذا الخصوص والحماية التي توفرها النظم والتشريعات المعمول بها في السلطنة.
كما عقدت على هامش الملتقى لقاءات ثنائية لأصحاب الأعمال والشركات الدوائية بين الجانبين بغرض عقد اتفاقيات ثنائية في هذا الجانب.