واشنطن ـ العمانية: أوضحت دراسة أميركية جديدة أن من بين مزايا تناول وجبة صحية ، الحماية من فقدان السمع المرتبط بالتقدم في السن عند النساء.
ودرس الباحثون أكثر من 80 ألف امرأة لمدة 26 عاما، ووجدوا أن النساء اللائي تناولن وجبات صحية قلت لديهن احتمال الإصابة بفقدان متوسط أو حاد للسمع بنسبة 47% بالمقارنة مع النساء اللائي تناولن وجبات أقل من الناحية الصحية.
وقالت الدكتورة شارون كورهان من كلية هارفارد للطب في بوسطن "على الرغم من أن فقد السمع عنصر مصاحب لتقدم السن يتعذر تجنبه فإن نتائج أبحاثنا سلطت الضوء على عدد من العوامل الغذائية التي يمكن تعديلها وربما تحد من خطر فقد السمع".
وأشارت الدراسة إلى أن نحو 48 مليون شخص يعانون من فقد السمع في الولايات المتحدة، ويمكن أن يكون لفقد السمع آثار مدمرة من خلال تقليص قدرة الشخص على التواصل، الأمر الذي غالبا ما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية، كما أن فقد السمع مرتبط أيضا بتدهور الانتاجية في العمل والوظائف الإدراكية والاكتئاب أيضا.
وقال الدكتور كريستوفر سبانكوفيتش أخصائي السمع في المركز الطبي بجامعة مسيسبي "إن الصحة الغذائية مهمة لصحة سمعنا والذي يتطلب تدفق الدم بشكل جيد كي يعمل بشكل طبيعي والغذاء يساهم في هذا التدفق للأفضل أو للأسوأ".