بكين ـ العمانية: نجح فريق من الباحثين الصينيين في تحديد طفرة جينية مسؤولة، على الأقل جزئيا، عن تنظيم مستويات الكوليسترول في مجرى الدم.
ووصف الباحثون كيف تمكنوا من تتبع طفرة الجينات المسؤولة عن إنشاء بروتين رئيسي مشارك في العملية، ولاحظوا إمكانية تراكم الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) في الشرايين؛ مما يؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
وكانت الأبحاث السابقة قد أظهرت أن علم الوراثة يلعب دورا فيما يحدث للطعام المحتوي على الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) عند استهلاكه، إلا أنها لم توضح العوامل الوراثية التي تسبب المزيد من تراكم الدهون في الشرايين لدى بعض الأشخاص دون البعض الآخر، لذلك سعى الباحثون في الدراسة الحديثة إلى معرفة المزيد عن هذه العوامل.
وتمكن الباحثون من عزل طفرة جينية معينة اختلفت من فرد إلى آخر، وأطلق على هذه الطفرة الجينية اسم (LIMA1)، وقد أجرى الباحثون اختبارات جينية على 509 أشخاص لديهم مستويات منخفضة من الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL-C).
وأظهرت تحاليل البيانات أن الأفراد الذين لديهم الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) في دمائهم كانوا يحملون نفس الطفرة الجينية، مقارنة بالأشخاص الذين لا يملكون هذه الطفرة في دمائهم.. وكشفت نظرة فاحصة أن الطفرة الجينية كانت مسؤولة عن إنتاج البروتين.