كولورادو ـ العمانية:أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كولورادو بولدر الاميركية ان خمائر البروبيوتيك قد تجعل الانسان محصنًا ضد الإجهاد
وتقلل من الصدمات.
وأظهرت الدراسة أن البروبيوتيك وهو نوع من البكتيريا المفيدة بالأمعاء يمكن أن يحمي الدماغ من الآثار الضارة للإجهاد ويقلل من حدة اضطراب ما بعد الصدمة الناجم عن القلق.
وقال ماثيو فرانك الباحث في قسم علم النفس والأعصاب بجامعة كولورادو أن هناك صلة بين التهاب الدماغ والاضطرابات المزاجية المرتبطة بالتوتر وظهور علامات الاكتئاب والقلق.
وقام الباحثون بحقن بكتيريا البروبيوتيك في القوارض الذكور ثلاث مرات بواقع مرة كل أسبوع، وبعد ثمانية أيام من الحقن الأخير وجد الباحثون مستويات متزايدة من بروتين مضاد للالتهاب يسمى الإنترلوكين4 في منطقة الحصين بالدماغ وهي مفتاح التعلم والذاكرة بالدماغ وهي جزء من المناطق المعنية في معالجة المشاعر ولذا فهي تنظم ردودنا تجاه القلق والخوف.
كما رصد الباحثون مستويات منخفضة من بروتين يدعى "الارمين" الناجم عن الإجهاد ومستويات أعلى من المستقبلات الذي تتمثل دورها الأساسي في الحفاظ على الخواص المضادة للالتهاب. وأكد ماثيو فرانك انه إذا تم تطبيق هذا الأمر في البشر فقد يكون له آثار واسعة على عدد من الأمراض العصبية.