برلين ـ د ب أ: كان الطعام المجاني والشهي الفخم عنصرا أساسيا خلال تجربة السفر الجوي. فكانت الشمبانيا والسلطعون وفوا جرا (كبد الأوز أو البط) شائعة على قوائم رحلة الطيران قبل أن يتغير المشهد جراء اتساع الصناعة وهيمنة الشركات الاقتصادية.
واليوم، يمكن أن يكون من الصعب، خصوصا لركاب الدرجة الاقتصادية، توقع ما ينتظرهم عندما يصعدون على متن الطائرة.
وفيما يلي نظرة على ما تقدمه عدد من شركات الطيران العالمية من طعام.
لوفتهانزا: تعد شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا من بين أكثر الشركات كرما حيث تقدم طعاما ومشروبات مجانية في كل الرحلات تقريبا. وتتراوح قائمة الطعام من وجبة خفيفة صغيرة ووجبات ساخنة في الرحلات القصيرة والمتوسطة المسافة إلى وجبات من ثلاث مراحل بوجود طبقين رئيسيين ووجبة أخرى فيما بعد في الرحلات الطويلة.
دلتا: تصدرت شركة الطيران الأميركية عناوين الأخبار في مارس الماضي عندما بدأت تقديم وجبات مجانية لكل الركاب في الرحلات الدولية ومجموعة مختارة من الرحلات الداخلية. ويحق لركاب كل الدرجات الاقتصادية الأساسية الحصول على وجبات خفيفة مجانية ومشروبات غير كحولية مثل الشاي والقهوة والعصير.
تاب برتغال: تقدم تاب طعاما وشرابا مجانيين لكل ركاب الدرجة الاقتصادية، حتى في الرحلات القصيرة. ويعتمد نوع الطعام على المقصد ولكن في أغلب الحالات، يحصل الركاب على وجبة مع شطيرة. وعند الطيران لمسافات أبعد قليلا ولكن يظل داخل أوروبا، يحصل الركاب على وجبات إفطار أو غداء أو عشاء ساخنة على حسب موعد رحلتهم.
ريان اير: على الناحية الأخرى، هناك شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) المنخفضة التكلفة حيث لا يوجد أي وجبات مجانية للركاب. ولا يمكن الحصول على الطعام والشراب سوى بشرائها خلال الرحلة. ويمكن الاختيار المسبق من بين خيارات الإفطار المتنوعة في رحلات معينة.
إيزي جيت: لا تقدم شركة الطيران البريطانية المنخفضة التكلفة أيضا طعاما أو شرابا مجانيا خلال الرحلة. غير أن الركاب المشتركين في برنامج "فليكسي" الخاص بالرحلة يحصلون على بطاقة بقيمة سبعة جنيهات إسترليني (10 دولارات)، حيث يمكنهم استخدامها في شراء مشروبات وشطائر وغيرها من الوجبات الخفيفة خلال الرحلة. كما يمكن اختيار الوجبات بشكل مسبق عبر الإنترنت بأسعار قليلة نسبيا قبل 30 يوما من موعد الرحلة.