روما ـ العمانية : قالت منظمة الأغذية والزراعة الفاو ان عدد الأشخاص الذين يستخدمون الخشب كمصدر طاقة أساسي للطهي يقدر بما يقارب 4ر2 مليار شخص أي ما يعادل ربع سكان العالم.
واكدت في بيان جديد نشرته على موقعها الاليكتروني ان الاعتماد على الحطب يزداد بصورة أكبر بكثير في المناطق المستضيفة للمهجرين والتي تعاني في الأساس من شحٍّ في الموارد إذ يستخدم أكثر من أربعة من أصل خمسة من المهجرين حول العالم حطب الوقود للطبخ والتدفئة وهذا هو الدافع الرئيسي خلف تدهور الغابات وإزالتها في هذه المناطق.
وقال شكري أحمد نائب رئيس برنامج الفاو الاستراتيجي لبناء القدرة على الصمود انه مع ازدياد الأزمات الممتدة أصبح هناك الكثير من الأراضي المتدهورة وغير المشجرة في بيئات النزوح مشيرا الى ان مواصلة العمل كالمعتاد لن يؤدي سوى إلى تأجيج النزاعات وستستمر المجتمعات بالتنافس على الموارد النادرة وستحرم الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية الحيوية.
واكدت الفاو انها اصدرت بالتعاون مع مفوضية شؤون اللاجئين دليلاً فنياً بعنوان إدارة الغابات في بيئات المهجرين وهو مفيد لجميع الجهات الفاعلة في مشاريع زراعة وإدارة الغابات الهادفة إلى تلبية احتياجات المهجرين والمجتمعات المستضيفة.
وقالت انه عندما تكون هناك حاجة ملحة مثل التدفق المفاجئ لأعداد هائلة من المهجرين فان الدليل يوصي بزرع أشجار سريعة النمو ويفضل أن تكون أصلية الموطن لتوليد مصدر مستمر من حطب الوقود ومواد البناء الصغيرة والأعلاف.