بوسطن ـ العمانية: أظهرت دراسة جديدة اجراها باحثون من مستشفى ماساشوسيتس العام للأطفال في بوسطن الاميركية ان كمية النوم وجودته ترتبطان بصحة القلب لدى المراهقين.
وافادت الدراسة التي نشرتها صحيفة انديان اكسبريس ان المراهقين الذي يعانون من سوء جودة النوم وقلته يكونون عرضة للإصابة بأمراض القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وترسب الدهون في المقابل فان المراهقين الذين يحصلون على قسط كاف من النوم يوميا يكونون اقل تعرضا لأمراض القلب.
وركز الباحثون على مقدار الوقت المستغرق في النوم والنسبة المئوية للنوم دون عائق مع 829 من المشاركين في مرحلة المراهقة وذلك بواسطة جهاز يرتديه المشارك على المعصم.
وقالت إلسي تافيراس رئيسة قسم طب الأطفال في مستشفى ماساشوسيتس العام ان العديد من الدراسات ربطت قصر فترة النوم مع زيادة مستويات السمنة لدى الأطفال إلا أن القليل منها قد درس الآثار على عوامل خطر أخرى مثل ضغط الدم وشحوم الدم واستقلاب الجلوكوز أو فحص ارتباطات جودة النوم بهذه النتائج.
وأظهرت النتائج أن متوسط مدة النوم لجميع المشاركين كان 441 دقيقة أو 7.35 ساعة في اليوم وتجاوز 2.2 في المائة متوسط مدة النوم الموصى بها لفئتهم العمرية وهي 9 ساعات في اليوم للأعمار من 11 إلى 13 سنة و 8 ساعات في اليوم للأعمار من 14 إلى 17 سنة.
وتم العثور على مدة نوم أقل من 7 ساعات لدى 31 في المائة من المشاركين وكان أكثر من 58 في المائة لديهم كفاءة النوم أقل من المدة التي تعتبر كافية للبالغين.
ووفقًا للدراسة، ارتبطت مدة النوم القصيرة وكفاءة النوم مع زيادة مستويات الترسب الكلي والدهون في البطن والجمعيات التي استمرت بعد إجراء تعديلات على النشاط البدني ومشاهدة التلفزيون واستهلاك الأطعمة السريعة أو المشروبات المحلاة.
ورصد الباحثون ان مدة النوم الجيدة والكفاءة العالية في النوم ارتبطت بالتخفيضات في خطر أمراض القلب الوعائية التي تستند الى عوامل مثل محيط الخصر وضغط الدم الانقباضي وارتفاع مستويات الكولسترول الدهني عالي الكثافة.