بريمن ـ د ب أ : أصبحت هناك عدة أنواع من الخضروات الطازجة تنمو منذ بعض الوقت في الفضاء الثلجي الموحش للقارة القطبية الجنوبية في إطار مشروع الباحث الألماني باول تسابل لصوب زراعية من نوع جديد.
وحصد الباحث عدة كيلوجرامات من الخيار والطماطم والخس من هذه الصوب الموجودة بالقرب من محطة نويماير 3 الألمانية للأبحاث القطبية. وتنمو هذه الخضروات بدون تربة وبدون ضوء الشمس وبدون مبيدات وتغذَى جذور هذه النباتات كل بضعة دقائق رشا باستخدام محلول غذائي يتم التحكم فيه بالحاسوب ولا يهدف هذا المشروع الجديد لمجرد إثراء مائدة طعام باحثي محطة الأبحاث القطبية بل يسعى الباحث من خلاله أيضا للتوصل لمعلومات يمكن أن تكون مفيدة مستقبلا للمهام الفضائية على سطح القمر ومنذ أن زرع الباحث الألماني تسابل أول نباتاته التجريبية في شباط /فبراير الماضي جنى حتى الآن 39 كيلوجراما من الخس و 35 كيلوجراما من الخيار و 17 كيلوجراما من الطماطم و 7 كيلوجرامات من اللفت الألماني كبير الحجم و 4 كيلوجرامات من الفجل "حيث أصبحت لدينا وفرة في هذه الخضروات" حسبما قال مدير المشروع دانيل شوبرت مضيفا: "لقد فاقت هذه الكميات توقعاتنا بشكل كبير".
وأشار شوبرت إلى أن الخِيار هو أكثر هذه الخضراوات وأفضلها نموا في هذه الصوب الجديدة في حين أن هناك صعوبة فيما يتعلق بالفلفل والفراولة. وتنقطع هذه المحطة البحثية عن العالم في فصل الشتاء بسبب تجمد المياه مما يضطر فريق المحطة للعيش عدة أشهر على مخزون من الأغذية المحفوظة والتخلي عن الخضروات الطازجة.
وأوضح الباحثون أن أكبر تحد يواجه هذا المشروع هو الأحوال القطبية في القارة الجنوبية.
وأشار الباحثون إلى أن درجة الحرارة هناك الآن تصل إلى سالب 45 درجة "وهو ما يمثل اختبارا قاسيا للتقنية أيضا" ومنعت عاصفة ثلجية شديدة الباحث تسابل في حزيران/يونيو الجاري من الوصول عبر الثلوج الكثيفة للصوب الزراعية التي تبعد نحو 400 متر مما اضطر مركز المراقبة في مدينة بريمن لتوجيه أنظمة المتابعة الخاصة بالصوب عن بعد وأوضح تسابل أن فريق الباحثين في مركز المراقبة تعلم كثيرا من هذه التجربة مضيفا: "حيث ينتظر أن يكون من الممكن مستقبلا أيضا توجيه صوب زراعية موجودة على كوكب آخر بشكل تام من خلال غرف متابعة على الأرض".