دوليشيانج راي (تايلاند) ـ د ب أ: أعلن مسؤولون أمس الأحد أن الفرق التي تتولى البحث عن فريق كرة قدم من الشباب يعتقد أنهم محاصرون في كهف شمالي تايلاند منذ أكثر من أسبوع تمكن من التغلغل بشكل أكبر تحت الأرض مع وصول خبراء دوليين.
وتوغلت مجموعة من الغواصين التايلانديين والاستراليين لمسافة تزيد على ثلاثة كيلومترات داخل الكهف . وتجاوزت المجموعة بمسافة 400 متر تقاطعا رئيسيا في الكهف متجهة إلى مغارة يعتقد أنها من الأماكن المرجح وجود المفقودين بها.
ووفقا للمسؤولين التايلانديين ، فإن مجموعة البحث لا تزال على بعد كيلومتر واحد من المغارة التي يطلق عليها اسم "باتايا بيتش" .
ويشار إلى أن معظم الطريق داخل الكهف هو تحت الماء.
واستأنف الغواصون البحث أمس السبت بعد الاضطرار إلى وقف العمليات مؤقتا بسبب ارتفاع مياه الفيضانات إلى مستوى عالي في كهف "ثام لوانج خون نام نانج نون".
وقال نارونجساك أوسوتاناكورن ،حاكم إقليم تشيانج راي الذي يقع به الكهف :"انحسر الفيضان وأصبحت المياه صافية ، بدون وحل ، وهو ما يعني أنه ليس هناك كميات جديدة من المياه".
وأضاف أنه :"تم إطلاق فرق الإنقاذ في فتحتين متاحتين للكهف ، وتقوم باستكشاف ما إذا كانت هذه المسارات يمكن أن تؤدي إلى مكان المفقودين".
وتم تعزيز المهمة بوصول خبراء دوليين. ووصلت مجموعة مكونة من ستة ضباط من الشرطة الاتحادية الاسترالية لديهم خبرة في الغوص داخل الكهوف أمس الأحد.
وقال كاميرون نوبل ،وهو مسؤول في وزارة الخارجية الأسترالية :"نحن هنا لدعم الحكومة التايلاندية في عمليتها".
وانضم الفريق الأسترالي إلى 11 خبير إنقاذ صينيا وما يصل إلى 32 فردا من القوات الأميركية وثلاثة غواصين بريطانيين وخبير كهوف بريطاني وكذلك فرق إنقاذ من ميانمار ولاوس كانوا في الموقع بالفعل.
ومع دخول عملية البحث يومها التاسع ، لم يتيقن رجال الإنقاذ بعد من مكان وجود المفقودين ،وهم 12 صبيا تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 عاما ومدربهم 25 عاما.
وكان الفريق قد توجه يوم السبت من الأسبوع الماضي إلى الكهف بعد حصة تدريبية، واختفوا عن الأنظار منذ ذلك الحين، لكن عثر على دراجاتهم عند مدخل الكهف , وحال الفيضان دون خروج المجموعة من الكهف.
ويواصل آباء المفقودين التواجد خارج الكهف في حالة يقظة ، ويؤدون الصلوات يوميا بقيادة راهب بوذي .
ويبعد الكهف ألف كيلومتر شمال بانكوك ، ويقع بالقرب من الحدود مع ميانمار.