طوكيو ـ د ب ا : حذر خبراء الأرصاد الجوية فى اليابان امس الاثنين من وقوع انهيارات طينية وهطول أمطار غزيرة، وهبوب رياح قوية، في الوقت الذى يتجه فيه إعصار برابيرون نحو الجزء الجنوبي من جزيرة كيوشو .
وتوقعت وكالة الارصاد اليابانية أن يضرب سابع إعصار هذا العام الجزء الشمالي من الجزيرة وحتى الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت جرينتش) كانت المنطقة الهادئة من مركز الاعصار(عين الإعصار)على بعد 230 كيلومترا غرب جزيرة امامي اوشيما، وتتحرك بسرعة 20 كيلومترا في الساعة، وتصاحبها رياح بسرعة 126 كيلومترا في الساعة و زوابع بسرعة 180 كيلومترا ومن المتوقع هطول أمطار بمنسوب 300 مليميتر على الجزء الجنوبي لجزيرة كيوشو بحلول مساء اليوم الثلاثاء، ونحو 200 مليميتر على الجزء الشمالي وجزيرة شيكوكو بجنوب غرب اليابان. وأفادت وسائل إعلام محلية بان الإعصار أدى بالفعل الى هطول أمطار موسمية ورياح قوية على الجزء الشمالي من جزيرة أوكيناوا، حيث أصيب عدة أشخاص وانقطعت الكهرباء عن الآلاف من المواطنين.
ويذكر أنه منذ عام، لقى العشرات حتفهم بعدما أدى هطول أمطار غزيرة الى فيضانات وانهيارات أرضية في الجزء الشمالي من جزيرة كيوشو.