برلين ـ د ب أ : لقد عانينا أحيانا من التعليمات المرفقة بالعقاقير. فتبدو مثلا جملة مثل "ثلاث مرات قبل الوجبات" بسيطة بما يكفي. ولكن بمجرد الإمساك بالدواء تتساءل، هل ينبغي تناول الحبوب قبل تناول الأكل مباشرة أم قبله بساعة؟
تقدم أورزولا زيلربرج، نائبة الناطق الإعلامي باسم الغرفة الاتحادية للصيادلة بألمانيا ، بعض النصائح بشأن كيفية التأكد من أنك تأخذ الجرعة الصحيحة.
ـ التكرار: عندما يقول الطبيب تناول الدواء "ثلاث مرات يوميا" فهذا يعني في الواقع كل ثماني ساعات. وتقول زيلربرج: "وبالتالي يكون لديك تركيز متساو من العقار في مجرى الدم على مدار اليوم".
ـ التوقيت: سواء كان ذلك قبل أو بعد أو مع الوجبات، يجب اتباع التعليمات المكتوبة في نشرة الدواء أو تعليمات الطبيب. وتعني جملة "قبل الوجبة" من 30 دقيقة إلى ساعة قبل الأكل. وهذه العقاقير تعمل أسرع عندما تؤخذ على معدة فارغة.
وستعني جملة "مع الوجبات" قبل القضمة الأولى بقليل. وإذا كان هذا ما تقوله التعليمات، فتنصح زيلربرج بأخذ العقار بين القضمات نظرا لأن "حمض الكيموس سيحمي الجدار المخاطي الحساس للمعدة من أضرار محتملة جراء الدواء". وإذا كان من المفترض أن تأخذ الدواء "بعد الوجبة" فانتظر ساعتين على الأقل بعد آخر وجبة قبل تناوله .
ـ الوسيلة: الهدف أن تذوب الأقراص في المعدة. ولتسريع هذا الأمر، من المستحسن تناولها مع كوب من الماء. يجد بعض الأشخاص صعوبة في ابتلاع الأقراص الكبيرة. وهنا تقدم زيلربرج نصيحة حول كيفية جعل هذا أسهل؛ قم بمضغ قطعة من الخبز حتى تصبح طرية، ضع القرص في فمك وابتلع كل شيء معا. وتقول: "غالبا ما يجدي هذا نفعا أكثر من الماء" رغم أنه يجب ألا يتم فعل هذا مع الأدوية التي يجب أن تؤخذ "قبل الوجبات" بالطبع. قد يكون هناك بعض الأدوية التي يجب سحقها قبل تناولها . وللتأكد من هذا يجب الاطلاع على المعلومات المدونة في النشرة المرفقة بالدواء أو الاستفسار من الصيدلي.