[author image="https://alwatan.com/v2/v2/wp-content/themes/watan/images/opinion/zohair.jpg" alt="" class="avatar photo" height="60" width="60"]زهير ماجد [/author]
يوم سقط معبر نصيب الحدودي بيد الأوباش المسلحين، وسقطت معها أحلام طريق عبور هو الأجمل، كان تعليق أحد الدبلوماسيين لي إننا خسرنا نزهة جميلة بين ثلاث عواصم عربية هي عمان ودمشق وبيروت.لكن الذين خططوا لوصول المسلحين إلى المعبر المذكور، كانوا تحت تأثير عقل أقنعهم بضرورة الاستيلاء عليه لأنه الشريان الذي يصل بلاد الشام بالخليج العربي، تماما كما هي صحراء النقب الفلسطينية التي تربط هذه البلاد بإفريقيا العربية.لكثرة ماسافرت بين بيروت والعاصمة الأردنية الحبيبة مرورا بدمشق الأزل، عشقت السفر برا رغم أنه معذب وطويل، إضافة إلى ضرورة الوقوف عند كل حدود من أجل نيل الرضى بالدخول، فعليك أن تقف أربع مرات، مرة وأنت خارج من الحدود اللبنانية ومرتين واحدة للدخول إلى سوريا وأخرى للخروج منها، ثم مرة للدخول إلى الأردن .. وكلها بكل أسف حدود تم التعريف بها خارج الإرادة العربية في زمنها، فصارت لاحقا مطلوبة ومرغوبة.
كانت المسافة بين بيروت والعاصمة الأردنية عمّان تحتاج مع كل التوقف ذاك بين خمس إلى ست ساعات والمسافة لاتتجاوز الثلاثمائة كيلومتر، فيما بين عمان ومدينة العقبة الأردنية حيث المسافة ذاتها لاتتعدى الساعتين.الطريق من بيروت أولا نحو الأراضي السورية، وآسف للقول أنها أراضي بلاد الشام، لكن التسمية المسمومة سمتها هكذا، أراض لبنانية، وسورية وأردنية وعراقية ... إلخ ... تتعرج المسافة بين بيروت ودمشق على طرق جبلية شاهقة، لكنها بعد ذلك تتحول إلى سهول .. وخصوصا بين العاصمة السورية ودرعا وصولا إلى معبر نصيب، وهنا بيت القصيد ، وهو طريق سريع بطول مائة كيلومتر تقريبا لايمر كثيرا بقرى وبلدات وإنما على أطراف بعضها، وبالتالي، فإنها لابد تقع على جانبي الطريق، وحين زرت يوما مدينة بصرى الشام بآثارها الهائلة، حسبت أن القائد العربي المسلم خالد بن الوليد جلس فيها يخطط لمعركة اليرموك التاريخية التي أفل نجم جيش الروم بعد حدوثها. وفي بصرى مسجد يقال له جامع المبرك، يقال إن ناقة الرسول العربي بركت فوق قطعة من الصخر مازال آثار " البركة " في تجاعيد الصخرة. ولا بد من القول إن بصرى تلك لاتبعد كثيرا عن نصيب سوى كيلومترات قليلة.
نصيب معبر حدود وسط قرية صغيرة، وفيه مراكز للأمن العام وممرات للعبور والأهم السوق الحرة بكل أناقة ديكورها ومحتوياتها .. وما إن تنتهي معاملات العبور، حتى نكون باتجاه مراكز الحدود الأردنية الأنيقة أيضا.
العودة المحتمة إلى نصيب كانت معروفة ومؤكدة .. وإعادة فتحه ستكون متنفسا هائلا للبنان وسوريا والأردن والعراق ودول الخليج العربي، وخصوصا للبنان وسوريا والأردن، حيث حجم خسائرهم هائلة من إغلاقه .. ولهذا كان المعبر محوريا وأساسيا ومهما للغاية في قيمته المادية والمعنوية، وفي إبعاد ماكان يؤشر له من قيمة حدودية عانى لبنان كثيرا بعد إغلاقه، ومثله سوريا والأردن من حيث مداخيل حركة الترانزيت العربية. كنت كلما أصل إلى " نصيب" أفكر لو أن هذا الطريق بلا مراكز حدودية منذ الانطلاق من لبنان إلى آخر موقع عربي سواء في الشرق أو في إفريقيا العربية. ويوم قرأت عن قدرة صقر قريش في الهروب من بلاد الشام قاطعا الصحاري العربية ومن ثم مصر وليبيا كما تسمى اليوم ومن ثم تونس أيضا والمغرب، وتفكيره الرائع بإقامة عالم عربي مسلم في الأندلس أسس إلى حضارة لامثيل لها في تاريخ العالم، عرفت سر المنطقة العربية بدون " نصيب "ومثله.