بانكوك ـ رويترز: قال عضو كبير بالفريق الطبي المصاحب لعملية إنقاذ فتية من كهف بشمال تايلاند أمس الأحد إن ستة منهم خرجوا من الكهف المغمور بالمياه بعد أن ظلوا محاصرين فيه لما يزيد على أسبوعين.
وكانت السلطات في إقليم تشيانج راي بدأت صباح أمس عملية محفوفة بالمخاطر لإخراج الصبية وعددهم 12، فضلا عن مدربهم لكرة القدم.
وسبق لفرق الانقاذ في وقت سابق انتشال اثنين من أعضاء الفريق وأفادت صحيفة "ذا نيشن" التايلاندية بأن صفحة "سلاح الجو الملكي التايلاندي" على فيسبوك قد كشفت عن نبأ خروج الصبيين ، مشيرة إلى أن زميلا ثالثا لهما قد وصل إلى مغارة قريبة من مخرج الكهف.
وتم إجراء الفحوص الطبية بالفعل للصبيين في مستشفى ميداني عند مخرج الكهف قبل نقلهما إلى مستشفى في شيانج راي .
وقال نارونجساك أوسوتاناكورن ،حاكم إقليم شيانج راي والذي يترأس أيضا عملية الإنقاذ :"بدأت العملية الساعة العاشرة صباحا (0300 بتوقيت جرينتش)".
ودخل عشرة من الغواصين المزودين بأجهزة التنفس تحت الماء مباشرة إلى المغارة رقم 9 التي عثر بها على فريق كرة القدم المحاصر ، بينما توجه آخرون إلى المغارة رقم 6 القريبة من نقطة التقاء داخل الكهف ، وفقا لبيان لحاكم الإقليم نشره "مركز القيادة المشتركة".
وبدأ ثلاثة غواصين آخرون في تعزيز فريق الإنقاذ بداية من الثانية بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي.
وحوصر فريق كرة القدم ،المكون من 12 لاعبا تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 عاما ومدربهم 25 عاما، داخل الكهف منذ أن أعاقت الفيضانات خروجهم منه في 23 يونيو.
يشار إلى أن تايلاند حاليا في منتصف الموسم المطير ،والذي يشهد هطول الأمطار الغزيرة لساعات يوما بعد يوم في الغالب.
وغمرت المياه أجزاء من الكهف مؤخرا بشكل كامل . ويستغرق الطريق الذي يبلغ طوله 4 كيلومترات من المغارة الصخرية التي حوصر بها الفريق إلى مخرج الكهف ما يتراوح بين خمس وست ساعات حتى من الغواصين المحترفين.
وقال نارونجساك :"هناك أيضا عدد من رجال الإنقاذ الآخرين ، من بينهم غواصون من تايلاند والولايات المتحدة وأستراليا والصين وأوروبا، متمركزين في الجزء الواصل بين المغارة 3 ومدخل الكهف".
وأضاف أن عملية الإنقاذ :"تشمل شبكة من الحبال للمساعدة في المرور بالمغارة 2 و3".
وفي وقت سابق اليوم ، قال نارونجساك إن الظروف ومستويات الماء داخل الكهف "جيدة" ،وإن الأولاد مستعدون جسديا وعاطفيا وذهنيا للخروج.
وأضاف أن اليوم هو "يوم التنفيذ ... هناك عاصفة مطيرة في الطريق . إذا انتظرنا ، فسوف نحتاج لشفط الماء من الكهف مجددا".
وقال نارونجساك إن خطة الإنقاذ تتطلب من كل صبي أن يبقى باستمرار برفقة اثنين من غواصي الكهوف المهرة للغاية . سوف يتم إخراجهم بشكل تدريجي ، واحدا تلو الآخر .
ويتوقع مسؤولو الإنقاذ أن تنتهي العملية بحلول التاسعة مساء أمس بالتوقيت المحلي على أقل تقدير، وقال نارونجساك إنه من المحتمل أن تستمر عملية الإنقاذ حتى غد الاثنين.