الأقصر (مصر) ـ د ب أ : كشف مسؤول مصري، عن سعى بلاده لإقامة أكبر مرصد فلكى بالشرق الأوسط وشمال افريقيا، مشيرا إلى أن لجانا فنية متخصصة تجوب المحافظات المصرية للبحث عن أعلى قمة جبلية بالبلاد لإقامة المرصد الجديد، ستكون مرآته بقطر 5ر6 متر، علما بان قطر مرآة المرصد الحالى تصل الى متران فقط.
وقال أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن المرصد الجديد سيقام بالتعاون مع دار الافتاء المصرية، وأنه تم ارسال وفد إلى محافظة الأقصر وذلك لدراسة المناطق الجبلية وارتفاعات الجبال ومدى صلاحيتها لإقامة المرصد، وذلك ضمن وفود تزور مختلف المحافظات .
وأوضح تادرس ، في بيان صادر اليوم الإثنين عن محافظة الاقصر، أنه تم ارسال بعثات لدراسة ارتفاعات الجبال بمختلف المناطق الجبلية على مستوى محافظات مصر، لاختيار أفضل موقع لإنشاء المرصد الجديد الذى سيحقق طفرة مصرية كبيرة في مجال البحوث الفلكية .
فيما قال محمد الصادق الباحث بقسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية، إنه تم الصعود الى أحد المرتفعات الجبلية بمنطقة وادى الملوك الأثرية في غرب مدينة الأقصر ، لدراسة مدى توافر الاشتراطات اللازمة لبناء المرصد الفلكي، والتي تتمثل في أن يزيد ارتفاع الجبل على 1000 متر ، وأن يكون منعزلاً تماماً عن المناطق السكنية ، وأن يكون به أقل نسبة اضاءة .
وحول دور دار الإفتاء المصرية في إقامة المرصد الفلكي الجديد، قال فضيلة الشيخ حسام مدين، مبعوث دار الافتاء المصرية، والمشارك ضمن فريق الباحثين الفلكيين المكلف بالبحث عن موقع لإقامة المرصد ، إنه في ضوء مساعي دار الإفتاء لتطوير سبل رصد أهلة الأشهر العربية، فإنه يتم دراسة مواقع مختلفة على مستوى محافظات الجمهورية للوصول الى أدق موقع يتم من خلاله رصد أهلة الاشهر الهجرية .
ومن المقرر أن يقوم وفد بالمعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية، ودار الافتاء المصرية، بزيارة لمحافظة الأقصر ، في الشهر المقبل، لإجراء اختبارات ال GPS وتحديد الزوايا المختلفة لرؤية السماء من القمم الجبلية بالمحافظة .